الشأن السوري

النظام يتقدم شرق حماة وحركة نزوح كثيفة للمدنيين

تمكنت قوات النظام اليوم الجمعة السابع والعشرون من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، من السيطرة على قرية خربة رسم الاحمر ومنطقة الرحراحة عقب انسحاب تنظيم الدولة منها، بحسب مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” بريف حماة.

ومع تقدم قوات النظام وازدياد وتيرة الاشتباكات مع “هيئة تحرير الشام”، قام تنظيم الدولة بمنع أهالي قرية بغيديد من الخروج من القرية، وشهدت المنطقة غارات مكثفة من  الطيران الروسي وطيران النظام المروحي، أدت إلى موجات نزوح من القرى القريبة من خطوط الاشتباك ك قرى ( سرحا- نفيلة – الشاكوسية -ابو لفه – المعكر -الجنينة -بيوض).

 

وأفاد مراسل الوكالة بأن أعداد النازحين من عموم قرى ريف حماة الشرقي في الأيام الاخيرة تجاوزت 30 ألف نازح حيث نزح معظمهم الى قرى منطقة سنجار والمخيمات المتواجدة في ريف إدلب الشرقي، كما يحاصر تنظيم الدولة قرابة ألف مدني في المناطق التي يسيطر عليها جلهم من أهالي ناحية عقيربات.

 

وفي سياق متصل اندلعت اشتباكات عنيفة يوم أمس على عدة محاور في الريف الشرقي، بين هيئة تحرير الشام وتنظيم الدولة من جهة،  وبين “الهيئة” و قوات النظام من جهة أخرى، تمكنت “الهيئة” خلال ذلك من تدمير سيارتين لقوات النظام بالإضافة لتدمير عربة “بي أم بي” على جبهة جب ابيض بالريف الشرقي عن طريق استهدافها بقذائف صاروخية في محاولة من الهيئة استعادة ما خسرته خلال الايام الماضية.
 
وكانت وكالة إباء المقربة من “هيئة تحرير الشام” قد أعلنت اليوم الجمعة، أنَّ أربعة وعشرين عنصرًا من تنظيم الدولة سلموا أنفسهم للهيئة في ريف حماة الشرقي.

وقال “أبو مالك الشامي” مسؤول أمني في هيئة تحرير الشام بريف حماة لإباء: “سلّم عناصر من جماعة الدولة أنفسهم خلال الفترة الماضية حيث كانت البداية بانشقاق مجموعة من 11 شخص، ثم مجموعة أخرى من 5 عناصر، و 2 منهم وصلوا بعد هروبهم بسيارة تابعة لجماعة “الدولة”، والبقية بشكل فردي”، منوهاً إلى صعوبة هروبهم، لضعف ثقتهم ببعضهم وكلّما اشتد الخناق عليهم زاد عدد “الفارين”، وهناك تنسيق وتواصل مع أعداد أخرى يريدون تسليم أنفسهم والهيئة مستمرة باستقبالهم، وسيتم تحويلهم للقضاء الشرعي ليتم الحكم عليهم بحسب قوله”.

 

ومن جهة أخرى صدرت أوامر من وزارة دفاع النظام بتعيين اللواء “محمد خضور” رئيساً للفيلق الثالث بشكل مؤقت لقيادة الحملة العسكرية باتجاه مطار ابو ظهور العسكري وقرية ابو دالي المحاذية لريف حماة الشرقي.

 

رابط الخريطة بدقة عالية:

https://e.top4top.net/p_6654ip5y1.jpg

MAP 27 10 2017 HAMA

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى