الشأن السوري

برلمان كاتالونيا يصوت لصالح الانفصال و إسبانيا تهدد بإعادة الشرعية

صوت برلمان إقليم كتالونيا اليوم الجمعة السابع والعشرون من أكتوبر/تشرين الأول الجاري ، لصالح الاستقلال عن إسبانيا ، بعد عقد جلسة تصويت على إعلان الانفصال .

وتصاعدت حدة التوترات بين الحكومة الإسبانية و إقليم كتالونيا بعد أن بدأ البرلمان الكتالوني جلسة للتصويت على ما إذا كانوا سيشرعون في عملية الاستقلال عن الحكومة المركزية أم لا ، وصوت خلال الجلسة 70 نائباً لصالح الاستقلال فيما عارضه 10 أعضاء ، وامتنع اثنان آخران عن التصويت .

و دعا رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي إلى الهدوء عقب تصويت برلمان كتالونيا لصالح الانفصال ، وقال راخوي: ” أدعو الإسبانيين إلى الالتزام بالهدوء ، القانون سوف يستعيد الشرعية في كتالونيا ” ، حيث تعتبر الحكومة المركزية أن محاولة الانفصال غير شرعية .

الجدير بالذكر أن الحكومة الإسبانية استعدت ، اليوم الجمعة ، لفرض الحكم المباشر على إقليم كتالونيا في خطوة غير مسبوقة تهدد بإثارة اضطرابات مع مطالبة الانفصاليين لبرلمان الإقليم إعلان الاستقلال .

و اجتمع مجلس الشيوخ الإسباني اليوم لبحث تفعيل المادة 155 من دستور البلاد الذي يسمح للإدارة المركزية بتولي حكم الإقليم إذا خالف القانون ، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز” .

 

1465305307

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى