أخبار العالم

قرار ألماني “يفاجئ” إسرائيل وأمريكا بشأن فلسطين

تحدثت وسائل إعلام عن قرار ألماني”فاجأ” إسرائيل وأمريكا، بعد محاولة من واشنطن الضغط على لجنة تحقيق أممية تتناول الوضع في الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

قرار ألماني “يفاجئ” إسرائيل

 

ونقلت وسائل إعلام عن مسؤولين ألمان، أن برلين سحبت توقيعها على مذكرة إدانة أمريكية للجنة التحقيق الأممية التي أدانت الممارسات الإسرائيلية.

 

ونقل موقع “ويللا” العبري، عن مصادر إسرائيلية وألمانية، أن قرار برلين جاء رداً على قرار حكومة إسرائيل بداية الأسبوع، بناء آلاف الوحدات السكنية الجديدة في مستوطنات الضفة الغربية، ونقل صلاحيات ذلك إلى وزير المالية يتسلئيل سموتريتش.

 

وأشار الموقع العبري إلى أن ألمانيا أهم حليف لتل أبيب في أوروبا، وبعد الولايات المتحدة في العالم، والدعم الألماني في كبح التحركات المعادية لـ”إسرائيل” في الأمم المتحدة مهم جدًا لتل أبيب.

 

ولفت إلى أن الخطوة الألمانية فاجأت تل أبيب، وهي إشارة عملية على الإحباط المتزايد من الحكومة في برلين فيما يتعلق بسياسة حكومة نتنياهو في الضفة الغربية.

 

وكانت الولايات المتحدة قدمت بيانًا يدين لجنة التحقيق الأممية خلال انعقاد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، حيث أعرب الموقعون عليه على قلقهم بشأن التفويض المفتوح للجنة التحقيق.

 

ويوم الإثنين الفائت، أي بعد يوم واحد من إعلان حكومة نتنياهو تشجيع البناء في المستوطنات، قررت ألمانيا التراجع، و أبلغوا الأمريكيين أنهم يسحبون توقيعهم على البيان.

 

وذكر مسؤولون ألمان وإسرائيليون كبار، أن ألمانيا بعثت برسالة رسمية إلى “إسرائيل” عبر القنوات الدبلوماسية مفادها أن قرار سحب الدعم لبيان التنديد الأمريكي، هو رد على قرار الحكومة بشأن توسيع المستوطنات.

 

قرار ألماني "يفاجئ" إسرائيل وأمريكا بشأن فلسطين
قرار ألماني “يفاجئ” إسرائيل وأمريكا بشأن فلسطين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى