الشأن السوري

أمريكا تُبلغ أوروبا بعقوباتها الجديدة على روسيا، والأخيرة تعلّق

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنّ واشنطن أبلغت جميع دول الاتحاد الأوروبي والشركاء الآخرين والمجتمع الاقتصادي بعقوبات جديدة على روسيا، وقال المتحدث باسم الوزارة أمس: ” لقد ذهبنا إلى أوروبا في بروكسل، و تحدثنا مع جميع دول الاتحاد الأوروبي “.

و أوضح أن ممثلين عن الإدارة الأمريكية زاروا لندن و برلين و باريس لإجراء المحادثات مع شركائهم بخصوص هذه المسألة، و أكد أنّ واشنطن استقبلت بدورها وفداً دبلوماسياً من بروكسل، قائلاً : ” نحن نخطط في غضون أسبوعين للذهاب مرة أخرى إلى أوروبا “. وأشار المتحدث إلى أنّ هذا القرار اتخذ من أجل ” الردّ على السلوك العدائي للاتحاد الروسي في ضوء الأزمة في شرق أوكرانيا و الهجمات الإلكترونية و انتهاكات حقوق الإنسان “.

و أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أول أمس الخميس، أنّ وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، حدد قائمة أشخاص و شركات من روسيا قد تطالهم العقوبات الأمريكية؛ و قالت الناطقة باسم الوزارة، هيذر نويرت، في هذا الصدد : ” إنّ القائمة المذكورة التي قد تفرض عليها عقوبات وفقاً للقوانين الأمريكية، مرتبطة بالاستخبارات الروسية، والمجمعات الصناعية العسكرية، و تيلرسون أوعز بعد التوقيع على القائمة بإرسالها إلى الكونغرس ” .

و تضم قائمة الكيانات التي قد تشملها العقوبات الأمريكية الجديدة، ( مجلس الأمن الروسي، وكالة الاستخبارات الرئيسية وجهاز الأمن الفدرالي، فضلاً عن 33 مؤسسة و منظمة بما في ذلك “روس أبورون إكسبورت”، “ايزماش”، “كلاشنيكوف”، “روستيخ”، “ميغ”، “سوخوى”، و”توبوليف” )؛ و ستكون الإدارة الأمريكية قادرة بعد انتهاء فترة الـ 180 يوماً التي ينصّ عليها القانون، أيّ بحلول نهاية يناير 2018، على تطبيق العقوبات الأمريكية خارج الحدود الإقليمية ضد الكيانات القانونية و الأفراد .

و من جانبه شدّد السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنتونوف على أنّ محاولات الولايات المتحدة استخدام العقوبات ضد روسيا محكوم عليها بالفشل، قائلاً : ” نحن لسنا خائفين من العقوبات.. فهي لن تفنينا ”، فيما عبّر الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، عن قلقه إزاء خطط أميركية لفرض عقوبات جديدة على الصناعات العسكرية الروسية، واصفاً الخطوة بالعدائية، كما أعلن وزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف، الجمعة، أنّ موسكو لا يمكنها أن تمنع العقوبات الأمريكية الجديدة ضد الشركات الروسية و لكنها تعوّل على نهج معقول للإدارة الأمريكية؛ وخلص قائلاً : ” الشركات الروسية تكيفت مع ظروف العقوبات و القائمة الجديدة الأمريكية ليست بالخبر الهام بالنسبة لنا “.

و كان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد وقّع في الثاني من آب/ أغسطس الفائت، قانوناً يقضي بفرض عقوبات جديدة على روسيا و إيران و كوريا الشمالية، تم اعتماده من قبل أعضاء الكونغرس .
المصدر: ( وكالات )
2017723037305446S

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى