الشأن السوري

البرزاني يرفض الاستمرار في رئاسة كردستان العراق

أعلن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود برزاني اليوم الأحد التاسع والعشرون من أكتوبر/تشرين الأول الجاري ، أنه “ لن يستمر” في منصبه بعد الأول من نوفمبر / تشرين الثاني ، في رسالة إلى البرلمان الكردي المنعقد في أربيل .

و قال بارزاني في رسالته إلى البرلمان “بالاستناد على الأمر الإقليمي 128 الصادر في الثاني عشر من يوليو / تموز 2017 ، طالبنا بإجراء انتخابات برلمان و رئاسة إقليم كردستان في الأول من نوفمبر 2017 ، و لكن بسبب الظروف السياسية و الأمنية و بعض الأمور التقنية و عدم وجود مرشحين ، فإن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات و الاستفتاء عطلت إجراءات و استعدادات العمليتين الانتخابيتين ، و بتاريخ 24 أكتوبر تم تمديد الدورة البرلمانية الحالية و عمر حكومة إقليم كردستان لمدة فصلين تشريعيين ” .

و دعا بارزاني ، في رسالته إلى عدم التعديل على قانون رئاسة الإقليم ، أو تمديد فترة رئاسة الإقليم ” ، قائلاً ” فيما يتعلق بمنصب رئاسة إقليم كوردستان ، فإنني أعلن عن رفضي بالاستمرار في هذا المنصب بعد تاريخ  الأول من نوفمبر 2017 ، و لا يمكن تعديل قانون رئاسة الإقليم أو تمديد عمر الدورة الرئاسية لرئاسة إقليم كردستان .

و طالب البرزاني بعقد اجتماع عاجل لعدم حدوث فراغ قانوني في واجبات وسلطات رئيس الإقليم و معالجة هذا الموضوع ” .

يشار إلى أن البارزاني يتولى منصب الرئيس منذ عام 2005 ، و أجريت آخر انتخابات رئاسية في الإقليم عام 2009 و فاز بها البارزاني ، و انتهت فترة ولايته عام 2013 لكن جرى تمديدها مرتين .

و تأتي هذه التطورات ، في ظل تصاعد التوتر بين بغداد و إقليم كردستان العراق ،  عقب إجراء الإقليم استفتاء الانفصال الذي تؤكد الحكومة العراقية عدم دستوريته وترفض التعامل مع نتائجه .

 

92468113 hi036427730

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى