الشأن السوري

مطالبة أمميّة بمحاكمة جنرالات بميانمار لارتكابهم مجازر بحقّ المسلمين

طالبت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، بمحاكمة جنرالات من الجيش الميانماري في المحكمة الجنائيّة الدوليّة بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد مسلمي أراكان.

 

وقالت بعثة تقصي حقائق مكوّنة من ثلاثة محقّقين، تعمل بتفويض من مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة: إنّه ينبغي محاكمة كبار قادة الجيش في ميانمار على جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبت بحقّ مسلمي الروهنغيا. بحسب وكالة “أسوشييتد برس“.

 

كما طالبت البعثة بالتحقيق في الجرائم ضدّ الإنسانية، وجرائم الحرب بولايتي “كاشين” (شمال) و”شان” (شرق) في ميانمار. وقالت: إنَّ رئيس هيئة الأركان في ميانمار “مين أونغ هلينغ”، وعدداً كبيراً من الجنرالات الكبار ارتكبوا إبادة جماعية ضدّ مسلمي أراكان.

 

وذكرت أسوشييتد برس: أنَّ هذه المطالبة التي تزامنت مع إصدار أول تقرير للبعثة في هذا الشأن، ترقى إلى بعض أقوى العبارات حتى الآن من مسؤولي الأمم المتحدة الذين أدانوا انتهاكات حقوق الإنسان في ميانمار منذ أن بدأت حملة القمع الدموية في أغسطس/ آب الماضي، حيث جمعت البعثة مئات الشهادات والوثائق بشكل دقيق من قبل اللاجئين الروهنغيا، ولقطات الأقمار الصناعية وغيرها، لتجميع التقرير الذي صدر عنها اليوم.

 

وكان مجلس حقوق الإنسان، شكّل البعثة قبل ستة أشهر من قيام مسلّحين بمهاجمة مواقع أمنية في أراكان، ما أدّى إلى حملة قمع أمنية دفعت بمئات الآلاف من الروهنغيا للجوء إلى بنغلاديش المجاورة.

 

المصدر: (الأناضول)

thumbs b c 1862d92fa97937b36791f2faf6784992

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى