الشأن السوري

إيران تتهم أمريكا بإثارة الفوضى وتواصل إنتاجها للصواريخ

اتهم الرئيس الإيراني حسن روحاني، الولايات المتحدة بأنها “تقف وراء زعزعة الأمن في العراق وأفغانستان، وتجند الإرهابيين في المنطقة كما تثير الفوضى وتزعزع الأمن في سوريا ولبنان”.

 جاء ذلك في كلمة ألقاها “روحاني” أمام مجلس الشورى الإيراني اليوم الأحد التاسع والعشرون من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وقال فيها إن “أمريكا أوجدت الإرهابيين في العراق وسوريا وتتهم الدولة التي وقفت إلى جانب شعوب المنطقة بأنها تتدخل في شؤونها، بينما هي نفسها سعت إلى تجزئة العراق إلا أن العراق حكومة وشعبا تصدى لممارساتها الرامية إلى المساس بسلامة أراضيه”. وأضاف أن “إيران طالما حاربت الإرهاب وأركعت تنظيم “الدولة” في العراق وسوريا”.

 

وشدد الرئيس الإيراني على أن بلاده ستواصل إنتاج الصواريخ رغم معارضة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مؤكدا على أن برنامج تصنيع الصواريخ الإيرانية لا ينتهك الاتفاق النووي الذي توصلت إليه إيران مع القوى الغربية.

وقال روحاني إن “الوفاء بالعهد والاتفاق مبدأ عالمي، ومعيار لحضارة شعب وسمعة حكومة، إن الحكومة التي تلغي تعهدا دوليا لحكومة سابقة، غير قابلة للثقة، وعدم استقرار الاتفاق السابق والدعوة إلى مفاوضات أخرى قصة مضحكة”.

وأضاف “لن نتردد في إنتاج وتخزين أي سلاح دفاعي لما يضمن مصلحة الشعب الإيراني ويحفظ سلامة أراضينا، وفي هذا الإطار قمنا بإنتاج الصواريخ وسنستمر في إنتاجها لأنها لا تتعارض مع القوانين الدولية. وعليكم أن تدركوا أن أي نكث للعهد من جانبكم سيعود عليكم بالضرر”.

1b685e400c47f0083569afe6a59b2dc3 920 420

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى