الشأن السوري

“مصر” تؤيد التدخل الروسي في سوريا وتعجز عن حل مشكلتها مع اثيوبيا

رفض وزير الخارجية المصري “سامح شكري” الانتقادات الموجهة ضد الغارات الجوية الروسية في سوريا  التي بدأت في 30 أيلول العام الماضي , و التي استهدفت المدارس و المرافق الصحية والخدمية للمدنيين , مؤكداً ان مصر تثق في “قدرات روسيا على التفريق بين المنظمات الارهابية و الأهداف الأخرى” .

و اعتبر شكري في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية في برلين أن القيام بهذا التفريق ليس حكرا على التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب، الذي تنتمي إليه الولايات المتحدة وألمانيا ومصر أيضا.

و أشار شكري الى الاتفاقات الأخيرة بين روسيا و مصر لتوريد الأسلحة الى القاهرة , مضيفاً  “لا تزال لدينا شراكة استراتيجية مع الولايات المتحدة”، موضحا أن المساعدات العسكرية الأمريكية لا بديل لها بالنسبة لمصر، وأضاف: “لكن يتعين علينا تنويع علاقاتنا”.

تصريحات شكري تأتي في الوقت الذي تنتظر فيه مصر يوم 25 كانون الثاني و المعروف بأنه ذكرى الثورة المصرية التي أطاحت بحسني مبارك ، وسط أجواء من الترقب و التوتر التي تعكسها الأوضاع المصرية نتيجة عدة مشكلات تواجهها , منها حربها على تنظيم الدولة و خسارتها في اتفاقية ما يعرف بـ”سد النهضة” الذي تمكنت من خلاله أثيوبيا من تحقيق مبتغاها و انشاء السد الذي سيحرم مصر من نسبة كبيرة من نصيبها من مياه النيل.

سامح-شكري-وزير-الخارجية1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى