الشأن السوري

مذكرة اعتقال أوربية بحق رئيس كاتالونيا المقال

أصدر قاض إسباني مذكّرة توقيف أوروبية في حقّ رئيس إقليم كاتالونيا المُقال كارليس بوتشيمون ، وفق ما ذكره محاميه البلجيكي ، في فصل جديد من أسوأ أزمة سياسية في إسبانيا منذ عقود .

و صرح المحامي بول بيكارت لقناة “في ار تي” أن : ” موكلي قال لي للتوّ إنّ مذكرة الاعتقال صدرت بحق الرئيس و أربعة وزراء موجودين في بلجيكا ” .

و أضاف ” هذا يعني عمليّاً أن العدالة الإسبانية سترسل الآن طلباً ” إلى مكتب المدعي الفدرالي في بروكسل لتسلّم بوتشيمون . 

و رداً على سؤال عما اذا كان بوتشيمون سيبقى في بلجيكا ، أجاب المحامي : ” طبعاً ، لقد تعهّد التعاون بالكامل مع السلطات البلجيكية ” ، ” و بمجّرد إرسال طلب إلى المحكمة البلجيكية من أجل تسليم هؤلاء ، ” سيكون أمام المحكمة 60 يوماً لدراسة الملف ” ، و في حال موافقة القاضي البلجيكي على طلب إسبانيا تسليم هؤلاء ، فإنّ بوتشيمون سيتقدّم بطلب استئناف ، بحسب ما أكّد محاميه .

و كانت النيابة العامة الإسبانية قد طالبت في وقت سابق الخميس بإصدار مذكرة التوقيف الأوروبية هذه بحق بوتشيمون و أربعة من أعضاء حكومته المقالة بعدما رفضوا المثول أمام قاضي التحقيق في مدريد ، و كانت النيابة الإسبانية قد استدعت 19 قيادياً انفصالياً في إقليم كاتالونيا ، على رأسهم رئيس الإقليم و رئيسة البرلمان فضلاً عن وزراء و نواب .

و أمر قاض إسباني بوضع ثمانية من أعضاء الحكومة الكاتالونية المقالة قيد التوقيف الاحترازي ، مثلوا أمام المحكمة للتحقيق معهم في اتهامات موجهة اليهم بإساءة استخدام السلطة ، و التمرد و التحريض ، و قد تصل العقوبة القصوى للتهمتين الأخيرتين إلى السجن بين 15 و 30 عاماً .

 

img

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى