أخبار العالم

بعد فيديو “إذلال” الرئيس الصيني السابق وتبرير بكين.. صحيفة أمريكية تثير نقطة مهمة

رغم أن بكين بررت الواقعة التي أثارت جدلاً كبيراً، إلا أن حادثة إخراج الرئيس الصيني السابق هوو جينتاو، أمام عدسات المصورين من ختام مؤتمر الحزب الشيوعي بطريقة غريبة، لا تزال تثير تفاعلاً وتساؤلات كبيرة.

واقعة الرئيس الصيني السابق

صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في تقريرٍ لها الأحد، وصفت لحظة إبعاد هوو (البالغ من العمر 79 عاماً) بأنها “مليئة بالرمزية”.

وقالت إنه من المحتمل ألا يتم الكشف أبداً عن حقيقة ما حدث، عل غرار الكثير من المسائل في السياسة الصينية، مضيفة “لكن توقيت الحادثة بعد لحظات من السماح للصحفيين بدخول القاعة، يعطي بعض الإيحاءات”.

ونقلت عن أستاذ القانون بجامعة سنغافورة للإدارة هنري جاو، قوله “بالنظر إلى مدى دقة التدرب على ترتيب هذه الاجتماعات، فإن أهم شيء (يمكن التوقف عنده) هو حقيقة أن يتم السماح بحدوث ذلك أمام الجميع ووسائل الإعلام”.

وأضاف: “شي لا يفعل هذه الأشياء بلا هدف. كان هو الرجل الموجود في السلطة قبل 10 سنوات”.

حادثة الرئيس الصيني السابق لم يتناولها الإعلام الصيني!

في السياق، قالت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، إنه لم يتم الإبلاغ عن تلك “اللحظة الدراماتيكية” عبر وسائل الإعلام التي تديرها الدولة باللغة الصينية أو مناقشتها على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية، حيث تكون هذه المحادثة “مقيدة للغاية”.

وأشارت إلى أن الحادثة أطلقت عاصفة من التكهنات في الخارج، حيث وصفها العديد من المحللين بأنها “إذلال علني”.

تعليقاً على الفيديو، قال المحلل البريطاني الذي عاش في الصين أليكس وايت: “سواء كان الأمر متعمداً أو أن الرجل مريض، التأثير هو نفسه: إذلال كامل للجيل الأخير من القادة في مرحلة ما قبل شي”.

وأوضحت الشبكة الأمريكية أن التعليق الصيني جاء باللغة الإنكليزية فقط على موقع تويتر المحجوب في الصين، دون أن يتم ذكره باللغة الصينية على موقع الوكالة على الإنترنت، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي الصينية.

كيف اقتاده الموظف؟

يظهر مقطع فيديو متداول، هوو جالساً على يسار الرئيس الحالي شي جينبينغ، عندما أقدم اثنان من الموظفين على اقتياده إلى خارج الصالة الرئيسية بقاعة الشعب الكبرى في بكين أمام الكاميرات.

ويشاهد من خلال اللقطات موظفاً يحاول اقتياد الرئيس السابق من ذراعه لكنه رفض، وزعم أن هوو أصر على المقاومة إلا أن الموظف رفعه من مقعده.

كما أظهرت المشاهد هوو يحاول أن يأخذ معه وثائق كانت على طاولته، لكن الرئيس الحالي تمسك بها، وأعقب ذلك محادثة استغرقت دقيقة بين هوو والموظف.

وعندما كان واقفاً، أجرى هوو حواراً قصيراً مع شي الذي رد من دون أن ينظر إليه، ومع رئيس الوزراء لي كه تشيانغ، الذي ربت بطريقة ودية على كتفه، ولم يحرك الحضور ساكناً.

تبرير الإعلام الصيني لواقعة الرئيس الصيني السابق 

بعد الحادثة، قالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن الرئيس الصيني السابق “لم يكن بخير”.

وأضافت: “أصر هوو جينتاو على حضور حفل الختام رغم أنه احتاج إلى وقت ليتعافى أخيراً”، متابعةً “حين شعر بأنه ليس بخير خلال الجلسة، رافقه فريقه إلى قاعة ملاصقة ليستريح. إنه في حال أفضل بكثير الآن”.

وحكم هوو الصين خلال عقد من الزمان بدأ عام 2003 إلى 2013، حيث قاد البلاد إلى حقبة مختلفة أكثر انفتاحاً، وكان أسلوب في القيادة تشاوريا.

فيما حصل شي جينبينغ، الأحد، على ولاية ثالثة تاريخية على رأس الحزب الشيوعي الصيني.

بعد فيديو "إذلال" الرئيس الصيني السابق وتبرير بكين.. صحيفة أمريكية تثير نقطة مهمة
بعد فيديو “إذلال” الرئيس الصيني السابق وتبرير بكين.. صحيفة أمريكية تثير نقطة مهمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى