الشأن السوري

النظام بصدد مناقشة مذكرة بخصوص تجنيس السوريين في تركيا

تستعد “لجنة حقوق الحريات” في “مجلس الشعب” التابع للنظام لطرح مذكرة حول موضوع تجنيس السوريين اللاجئين وخصوصاً في تركيا، وذلك وفقاً لما صرّح به رئيس اللجنة ونقيب المحامين “نزار علي السكيف”.

 

وفي تصريحه لصحيفة الوطن المقربة من النظام، قال “السكيف” إنَّ اللجنة تعد مذكرة لعرضها تحت قبة المجلس حول موضوع تجنيس السوريين اللاجئين وخصوصاً في تركيا.

 

وأضاف السكيف أن “مكتب المجلس السابق رفض طرح المذكرة التي أعدتها اللجنة سابقاً تحت القبة من دون أن يذكر الأسباب”، وأوضح أن الهدف من طرح المذكرة تحت القبة هو “إصدار قرار من المجلس يوضح خطورة تجنيس السوريين لمخاطبة البرلمانات العربية والدولية لتوضيح خطورة هذا الموضوع ولاسيما أنه محاولة لتغيير معادلات ديموغرافية وجيوغرافية”.

 

وأشار السكيف إلى إمكانية تعديل القانون المتعلق بالجنسية فيما يتعلق بمن يحصل على جنسية لها أبعاد سياسية مثل الجنسية التركية، معتبراً أن هذا الموضوع خطير.

 

وكانت تركيا بدأت بمنح الجنسية لآلاف اللاجئين السوريين المقيمين في الولايات التركية، معظمهم من حملة الشهادات العلمية العليا، كالأطباء والمهندسين والمعلمين مع أسرهم.

 

وكان عضو مجلس الشعب، محمد خير العكام، قد قال في أواخر العام الماضي، إن قانون الجنسية السوري لا يحظر على أي شخص الحصول على جنسية أخرى باعتبارها حرية شخصية، وعن وجود قانون ينص على عدم جواز الحصول على جنسية من دولة “معادية”، أكد العكام أن الدولة السورية لم تعلن الحرب على تركيا من الناحية القانونية، وبالتالي لا مانع من الحصول على الجنسية.

 

الإ أن “لجنة حقوق الإنسان والحريات” في مجلس الشعب، اعتبرت، في تموز العام الماضي، أنه “لا يحق لأي مواطن سوري الحصول على جنسية أخرى، من دولة معادية أثناء الحرب إلى جانب الجنسية السورية”. وذلك بحسب ما ذكرته وكالة أنباء ترك برس.

1019080104

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى