الشأن السوري

واشنطن ترحب بتصريحات السعودية حول “دور إيران الشرير” في اليمن

قالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، مساء أمس الإثنين، إن واشنطن ترحب بالتصريحات السعودية التي تُظهر “دور إيران الشرير في اليمن وتزويدها ميليشيات الحوثي بأنظمة صاروخية خطيرة”.

 

وأضاف البنتاجون أن أمريكا والسعودية تعملان معاً لمحاربة المتطرفين وإنهاء “نفوذ إيران المزعزع للاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط”، مؤكداً أن واشنطن تواصل الحفاظ على علاقات دفاعية قوية مع الرياض.

 

وفجر أمس الإثنين أصدر التحالف العربي بقيادة السعودية، بيانًا اعتبر فيه، “ضلوع” طهران في تزويد الحوثيين بالصواريخ الباليستية التي استهدفت السعودية “عدواناً عسكرياً سافراً ومباشراً من قبل النظام الإيراني، قد يرقى لاعتباره عملا من أعمال الحرب ضد المملكة”.

 

وأكد أن “السعودية تحتفظ بحقها في الرد على إيران في الوقت والشكل المناسبين الذي يكفله القانون الدولي”.

 

البيان جاء بعد يومين من اعتراض صاروخ باليستي أطلقه مسلحو الحوثي على مطار الرياض، في حادثة قوبلت بتنديد عربي وإسلامي.

 

وقال التحالف إنه “بمعاينة وفحص حطام صاروخ السبت(الماضي)، وآخر أطلقه الحوثيون يوم 22 يوليو/ تموز الماضي، ثبت ضلوع النظام الإيراني في إنتاج هذه الصواريخ وتهريبها للميليشيات الحوثية”.

 

وبعد ساعات من صدور بيان التحالف، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في سلسلة تغريدات نشرها عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن بلاده “لن تسمح بأي تعديات على أمنها الوطني”، وأنها “تحتفظ بحق الرد بالشكل والوقت المناسبين على تصرفات النظام الإيراني العدائية”.

 

وأضاف الجبير: “الإرهاب الإيراني يستمر في ترويع الآمنين وقتل الأطفال وانتهاك القانون الدولي، وكل يوم يتضح بأن مليشيا الحوثي أداة إرهابية لتدمير اليمن”.

1200px The Pentagon January 2008

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى