الشأن السوري

الائتلاف : روسيا تعرقل الجهود الدولية باستخدامها فيتو جديد

اعتبر “الائتلاف الوطني” المعارض الفيتو الروسي ضد مشروع قرار تمديد التحقيق بالهجمات الكيميائية “عرقلة للجهود الدولية لمعاقبة مجرمي الحرب في سورية ” ، جاء ذلك في تصريح صحفي لنائب رئيس الائتلاف ” عبدالرحمن المصطفى ” .

وأكد “المصطفى” أن روسيا بسلوكها هذا “تحمي المجرمين و تدعم إفلاتهم من العقاب ، و تفتح الباب أمام ارتكاب مزيد من الجرائم دون خوف من أي عواقب ” ، مشدداً على أن هذه التصرفات ” ترمي إلى حماية النظام و منحه المزيد من الوقت لقتل السوريين و تهجيرهم ” .

و استخدمت روسيا حق النقض (فيتو) أمس الثلاثاء السابع من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري ، ضد محاولة أميركية لتجديد تفويض التحقيق المشترك بين الأمم المتحدة و منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ، للتحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا .

و رفضت موسكو ، تقريراً لتحقيق دولي يتهم النظام بالمسؤولية عن هجوم فتاك بالغاز السام ، فيما يثير شكوكاً حول ما إذا كان بوسع مجلس الأمن الاتفاق على تمديد تفويض التحقيق قبل انتهائه في الأسبوع المقبل .

و اقترحت بعد ذلك مسودة قرار ، قال فلاديمير سافرونكوف ، نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة ، إنها تهدف إلى تعزيز فاعلية التحقيق و تصحيح ” أخطاء و مشكلات منهجية ” .

و خلال جلسة عقدها مجلس الأمن ، أمس ، طالب نائب السفير الروسي في إفادته بـ ” إعادة بناء أسلوب عمل الآلية بشكل جذري ، و إلا ستبقى أداة عمياء لمحاسبة السلطات السورية ” .

و خلص التقرير إلى مسؤولية النظام السوري عن هجوم ، في الرابع من إبريل/نيسان، استخدم فيه غاز السارين المحظور في بلدة خان شيخون ، التي تسيطر عليها المعارضة ، و أودى بحياة عشرات الأشخاص .

بدوره رأى جوناثان ألين ، نائب سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة ، مخاطباً مجلس الأمن ” إن روسيا تحاول التستر على جرائم النظام السوري ” .

أما سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي ، فقالت إنه لا يمكن أن يكون هناك أمام مجلس الأمن ما هو أهم من تجديد تفويض التحقيق الدولي .

و أضافت ” أي شخص يمنعنا من تحقيق هذا الهدف يساعد و يدعم أولئك الذين يستخدمون أسلحة كيميائية ، إنهم يساعدون في ضمان … ليس فقط موت المزيد من النساء و الأطفال ، و إنما موتهم بإحدى أشد الطرق الممكنة قسوة و ألماً ” .

و تشكلت آلية التحقيق المشتركة في 2015 ، وفي العام الماضي ، تم تجديد تفويضها لعام ثانٍ ينتهي في 17 نوفمبر / تشرين الثاني الجاري .

 

572

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى