الشأن السوري

الأردن يفتتح أكبر محطة شمسية لمخيمات اللجوء في “الزعتري”

أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن، الثلاثاء السابع من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، عن افتتاح أكبر محطة طاقة شمسية في العالم لمخيمات اللجوء في “الزعتري”، يوم الاثنين المقبل.

 

وقالت المفوضية في بيان: “يتحول مخيم الزعتري لللاجئين السوريين في الأردن إلى الطاقة الخضراء، بفضل محطة الطاقة الشمسية التي تم بناؤها مؤخراً باستطاعة 12.9 ميغاواط/ ساعية”، وأضافت: “في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، ستصبح محطة الطاقة الشمسية جاهزة للعمل”.

 

وأضحت بأن مشروع المحطة، تم تمويله من قبل الحكومة الألمانية من خلال بنك التنمية الألماني، وتبلغ قيمته 15 مليون يورو (17.7 مليون دولار)، وستزود محطة الطاقة المستدامة، نحو 80 ألف لاجئ سوري داخل المخيم، بالكهرباء، كما ستزود المناطق المحيطة به”.

 

 وأشارت المفوضية، أن المحطة “تعد أكبر منشأة على الإطلاق في مخيم لللاجئين في جميع أنحاء العالم، وستسمح محطة الطاقة الشمسية توفير المزيد من ساعات الكهرباء لمنازل اللاجئين”، لافتة إلى أن اللاجئين في مخيم الزعتري، شاركوا في بناء المحطة.

 

ويعد مخيم الزعتري أكبر مخيمات اللجوء الخاصة بالسوريين في الأردن، ويقيم به نحو 80 ألف لاجئ سوري، كما يوجد في الأردن ثلاثة مخيمات أخرى، هي المخيم الإماراتي المعروف بـ”مريجيب الفهود”، ومخيم الأزرق، ومخيم الحديقة في الرمثا.

 

وتعد الأردن من أكثر الدول استقبالاً للاجئين السوريين، نتيجة طول حدودها الجغرافية التي تزيد عن 375 كم؛ إذ تجاوزت أعدادهم الـ 1.3 مليون، قرابة نصفهم مدرجين بصفة “لاجئ” في سجلات مفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

6201427135216تيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى