الشأن السوري

إيران تُنشئ قاعدةً عسكريةً ضخمةً دائمةً جنوب دمشق

في سعي حثيث لإيران بهيمنتها على جنوب العاصمة دمشق، تحت ذريعة حماية المراقد الدينية الشيعية و أهمها ” السيّدة زينب ” تقوم إيران بإنشاء قاعدة عسكرية ضخمة دائمة هناك . بحسب تقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية ” BBC ” يوم أمس .

و أورد التقرير صوراً عبر الأقمار الصناعية ، تبيّن أعمال بناء جرت في الفترة ما بين يناير / كانون الثاني ، و حتّى أكتوبر من العام الجاري، في موقع تابع لقوات النظام خارج منطقة الكسوة ( 14 كم جنوبي دمشق ) و على بعد حوالي خمسين كيلو متراً من مرتفعات الجولان المحتلّة .

و أظهرت ثلاث صور التقطها قمر اصطناعي ، سلسلة أبنية عريضة – حوالي عشرين مبنىً – بارتفاع قليل ، كأنّها ” مخصصة للعربات و لسكن الجنود ” و بمقارنتها مع ثانية تم التقاطها في مايو / أيار الماضي، يتبيّن أنّ مباني و منشآت جديدة ظهرت في الموقع الذي يصعب معرفة الهدف منه تماماً، كما يصعب التأكد من الحضور العسكري الإيراني فيه . وفق التقرير .

كما ذكر التقرير أنّ الصور ” تخلو من أيّ إشارة إلى وجود سلاح غير تقليدي ، مما يدلّ على أنّ القاعدة هي مساكن للجنود و مرائب للعربات ” ، و أوضح تحليل مستقل لصور المنشآت أنّ ” طبيعتها عسكريّة ، بسبب وجود مرائب ، يسع كلّ منها ست إلى ثمان عربات ، و أنّ مبانٍ جديدةً تم رفعها في الأشهر الستة الأخيرة ، و أخرى موجودة تم تحديثها ، كما لا شيء يشير في الصور إلى أنّ أحد المباني مأهول حالياً أو يتم استخدامه ” .

و تخلو الصور أيضاً من أيّ مدرج يجري بناؤه ، أو طريق معبّد لربط القاعدة بموقع آخر في المنطقة ، باستثناء المخترق بامتداده وسطها حتى نهايتها عند مرائب المركبات و العربات ، أمّا حماية القاعدة و ما يجري فيها حالياً من بناء لم ينته بعد و تشييد و تحديث، فلا وجود لأيّ مؤشر يدل عليها .

يذكر أنّ وزير المخابرات الإسرائيلي ، إسرائيل كاتس ، قال في الحادي عشر من أيلول / سبتمبر الفائت : إنّ ” بشار الأسد مستعد للسماح لإيران بإقامة قواعد عسكرية في سوريا مما سيشكل تهديداً لإسرائيل على الأمد البعيد ، و أنّ الطرفين يقتربان من توقيع اتفاقية طويلة الأجل ستؤذن بوجود عسكري إيراني في سوريا على غرار الاتفاقية الموقّعة بين الأسد و الروس ” . فيما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، الأسبوع الفائت ، عن استعداد بلاده لوضع خطوط حمراء أوسع و لمواجهات أعمق مع إيران لضمان أنّها لن تستفيد من أيّ نهاية للحرب في سوريا .

73bb0b0fc0

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى