الشأن السوري

موقع استخباراتي يكشف عن اجتماع بين ضابط سوري وممثلين عن المعارضة لمناقشة اجتماع موسكو

كشف موقع استخباراتي فرنسي، اليوم الجمعة، عن لقاء جرى بين ضابط سوري رفيع وممثلين عن المعارضة السورية شمال سوريا، لمناقشة ما تم التوصل إليه خلال اجتماع موسكو الرباعي بين سوريا وتركيا بحضور روسيا وإيران.

 

موقع استخباراتي: ضابط سوري التقى المعارضة 

 

وذكر موقع Intelligence Online الاستخباراتي الفرنسي، أن العميد حسام لوقا، من المخابرات العامة السورية رافق وزير الدفاع علي محمود عباس إلى موسكو؛ للمشاركة في مفاوضات رباعية مع روسيا وتركيا وإيران.

 

وأضاف الموقع أن لوقا بعد عودته بيومين فقط سافر إلى حلب لينقل شخصياً ما نوقش هناك لمجموعات المعارضة في شمال غربي سوريا.

 

وكانت تركزت المحادثات الرباعية في موسكو حينها على تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق. وشملت شروط تركيا عودة اللاجئين، في حين طلبت سوريا رحيل القوات التركية وإعادة فتح الطريق السريع “إم 4” الاستراتيجي.

 

ويقول الموقع: كُلِّف لوقا بالفعل بقيادة مفاوضات ما تُسمَى بعمليات “المصالحة” المحلية في عام 2021، وهي المحادثات التي أدت بشكل أساسي إلى استسلام العديد من المعارضين. والآن، هو أيضاً مسؤول عن طرح ما نوقش على مستوى رفيع على قادة المعارضة على الأرض.

 

وأضاف: بعد يومين من عودته إلى دمشق في 25 أبريل/نيسان، على متن الطائرة الروسية TU-154، كان لوقا في حلب للقاء المعارضين المدعومين من جهاز المخابرات التركي، حيث قدم لهم شروطاً للمصالحة. 

 

شروط المصالحة 

 

وأوضح الموقع “تشمل هذه الشروط انسحاباً محتملاً للقوات التركية التي كانت تساعد حتى الآن في حماية هؤلاء المعارضين أنفسهم. وسافرت القيادة الروسية في مدينة الباب المجاورة إلى حلب؛ للإشراف على المناقشات”.

 

ويؤكد التقرير أن لوقا لا يزال مسؤولاً عن كسب أرضية للقضايا الإقليمية. وقد وضعه هذا في طليعة عملية التطبيع مع السعودية.

 

ويشير التقرير إلى أنه سافر الرياض في ديسمبر/كانون الأول. وعاد إلى العاصمة السعودية في يناير/كانون الثاني ومرة ​​أخرى في مارس/آذار، عندما تمكن من تسوية تفاصيل إعادة فتح السفارة السعودية في سوريا.

 

وحسام لوقا من بين الضباط السوريين الذين فرضت عليهم دول غربية عقوبات بسبب مشاركتهم بأعمال ضد الإنسانية خلال الثورة السورية.

 

موقع استخباراتي يكشف عن اجتماع بين ضابط سوري وممثلين عن المعارضة لمناقشة اجتماع موسكو
موقع استخباراتي موقع استخباراتي يكشف عن اجتماع بين ضابط سوري وممثلين عن المعارضة لمناقشة اجتماع موسكو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى