الشأن السوري

باربي ترتدي الحجاب لأول مرّة تكريماً لبطلة مسلمة

أصبحت الرياضية ” ابتهاج محمد ” التي ذكر اسمها الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما في إحدى خطبه ، ملهمة لأول لعبة ( باربي محجبة ) بل إنّها قد تغطي وجهها و تحمل سيفاً ، و ستكون نسخة مجسّمة و مصغّرة تشبه ابتهاج ، و هي سابقة في تاريخ اللعبة التي عرفها الناس منذ ثمانية و خمسين عاماً .

و قالت : ” Mattel Inc ” الشركة المنتجة لباربي ، إنّها ستطرح هذه النسخة من باربي الخريف القادم ضمن مجموعة ” تحتفي بالنساء اللائي يحطمن الحواجز ” .

و وصف موقع مجلّة ” People ” الأميركية اللعبة بـ ” الوحيدة من نوعها “، و التي جاء إنتاجها ضمن منهج جديد وضعته الشركة المنتجة للعبة الشهيرة ، و ثمنتها اللاعبة ابتهاج كثيراً ، و قالت البطلة الإفريقية المسلمة إنّها تشعر بسبب هذا التكريم بالفرح الشديد ، لتشجيع نماذج حيّة لما يطلق عليه اسم ” Shero ” في الثقافة الأميركية ، و هي كلمة تجمع بين She و Hero، لتمجيد صورة ” البطلات ” من الشهيرات .

و أضافت أول أميركية أولمبية تنافست في البطولة العالمية وهي ترتدي الحجاب : ” أنا متحمسّة بشدّة للتعاون مع علامة تجارية أنا على يقين أنّها تدعم النساء القويات ذوات النفوذ ، القادرات على كسر الحواجز ، و هدفهن الوحيد التأثير في مستقبل قياديات الغد ” .

و ذكرت المجلة إنّ ابتهاج أشرفت على كافة مراحل تصميم ” لعبتها ” مع شركة ” Mattel ” الفرنسية المنتجة لـ ” باربي “، كما طلبت الرياضية من الشركة أن تتمتع اللعبة بـ ” قدر كبير من الواقعية في الشبه عندما يتعلق الأمر بشكل الجسم .. بالإضافة إلى طريقة وضعها لماكياج عينيها و خصوصاً رسم آيلاينر” ، فهي أرادت لباربي أن ترتدي الحجاب و تضع آي لاينر مجنحاً على طريقتها .

أمّا عن أهمية إنتاج أول باربي محجبة في تاريخ اللعبة قالت ابتهاج ” إنّها خطوة ثورية من قبل باربي، التي كان عليها أن تثبت موقفها في هذه اللحظة من الزمان الذي نعيشه “؛ و بحسب People فإنّ باربي الجديدة لا تفتح المجال فقط لتمثيل قطاع معين من النساء وهن المسلمات المحجبات فحسب، بل تفتح باباً لنوع جديد من الأنشطة الرياضية كان يجهلها الكثيرون في الولايات المتحدة قبل مشاركة ابتهاج في أولمبياد البرازيل 2016 .

المصدر : ( هاف بوست عربي )

 

IMG 14112017 221256 0

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى