الشأن السوري

بعد ست سنوات .. النظام يعيد افتتاح خان الجمرك في حلب

قالت مصادر إعلامية مقربة من النظام السوري ، إنَّ غرفة تجارة حلب التابعة للنظام أطلقت مشروع أسمته  (إحياء أسواق حلب القديمة ) ، حيث سيتم افتتاح سوق خان الجمرك الذي أغلق منذ ست سنوات .

وبحسب المصادر فإن الافتتاح سوف يكون يوم غد الخميس وسيبدأ الأفتتاح من الساعة 11 إلى الساعة 3 ، حيث تمت إنارة الأسواق بالكهرباء بعد تجهيزها .

و تأتي عودة تلك الأسواق بعد استعادة قوات النظام أحياء حلب الشرقية و أسواقها القديمة و بحسب غرفة تجارة حلب فإن : ” هذا المشروع أقيم من أجل  تشجيع عودة التجار و الصناعين لممارسة عملهم و عرض منتجاتهم التي تعبر عن رمزية حلب و عراقتها ، بالإضافة لعدة نشاطات ستقيمها غرفة سياحة حلب في الأيام القادمة من خلال تقديم فقرات فنية للطرب و القدود الحلبية ” .

و يعتبر سوق خان الجمرك أحد أسواق المدينة القديمة و يحتوي على 107 محلات تجارية خاصة بالأقمشة و المنسوجات وكان مقصداً مهما لأهالي حلب للتسوق قبل اندلاع الثورة في سورية.

ومن جهة أخرى أشار رئيس غرفة تجارة حلب مجد الدين دباغ التابع لقوات النظام  في مؤتمر صحفي له يوم أمس إلى ضرورة إعادة الحياة لأسواق حلب القديمة والتعاون مع الجهات المعنية لإزالة وترحيل الأنقاض والعمل على اعادة تأهيل واعمار المحلات والخانات التجارية والاسواق وتشجيع التجار للعودة إلى محالهم التجارية والمساهمة في عودة الحياة للقطاع الاقتصادي وتحقيق التنمية وابراز الوجه التاريخي والحضاري والاثري لأسواق حلب.

وأوضح دباغ أن الغرفة عملت على تشكيل مجموعات عمل للتواصل مع أصحاب المحلات التجارية في أسواق الزهراوي وسويقة حلب وباب النصر وباب الحديد و جادة عبد المنعم رياض بهدف توثيق الواقع الراهن لمحالهم والعمل سوياً لإزالة الأنقاض ومساعدتهم على إعادة ترميمها وإطلاقها للعمل من جديد .

الجدير بالذكر أن أحياء مدينة حلب القديمة ، تضررت بشكل كبير بفعل الغارات الجوية التي كانت تشنها طائرات النظام الحربية عندما كانت تسيطر عليها المعارضة قبيل خروجها من المدينة .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق