الشأن السوري

بهاء الحريري يهاجم إيران , و عون “احتجاز الحريري هو اعتداء على لبنان”

وجّه الرئيس الفرنسي ، إيمانويل ماكرون ، دعوة إلى رئيس الوزراء اللبناني المستقيل ” سعد الحريري ” و أسرته إلى فرنسا، و ذلك بعد الحديث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان و سعد الحريري . بحسب بيان لقصر الإليزيه ، مساء اليوم الأربعاء الخامس عشر من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري . وذكر مصدر بالإليزيه : إنّ ” الحريري وأسرته سيصلون إلى فرنسا في الأيام القادمة ” .

و ردّاً على تصريحات الرئيس اللبناني ميشال عون ، أكد سعد الحريري في تغريدة على التويتر ، أنّه بخير و سيعود إلى لبنان كما وعد ، بقوله : ” بدي كرر و أكد أنا بألف الف خير و أنا راجع إن شاء الله على لبنان الحبيب مثل ما وعدتكم ، و حا تشوفوا ” .

و في وقت سابق اليوم أعلن عون ، أنّ رئيس الحكومة سعد الحريري محتجز و موقوف في السعودية ، معتبراً ذلك عملاً عدائياً ضد لبنان ، و مؤكداً أنّ الحكومة غير مستقيلة ، كما و شدّد على أنّه ليس من مبرّر لعدم عودة رئيس الوزراء إلى لبنان ، مبيناً أنّ احتجاز الحريري يخالف اتفاقية فيينا لحقوق الإنسان ، و أشار إلى أنّ لبنان سيقوم بكلّ ما عليه للمطالبة بالإفراج عنه و يتواصل مع الدول العربية و الغربية لهذا الغرض .

و على صعيد منفصل أعلنت الوكالة الوطنية للإعلام اللبناني ، اليوم ، عن الإفراج عن السعودي علي البشراوي ، الذي اختطفه مجهلون من منزله في منطقة كسروان اللبنانية الأسبوع الماضي ، مشيرةً إلى أنّ مخابرات الجيش اللبناني استلمته ، و ترك بمفرده بعد أن أوصلته سيّارتان إلى منطقة مهجورة في منطقة حوش السيد علي . و من جهتها كشفت صحيفة ” الرياض” السعودية في وقت سابق أنّ الخاطفين طلبوا من زوجة المخطوف فدية بمبلغ مليون دولار لإطلاق سراحه .

و من جانبه أعلن بهاء الحريري، شقيق سعد الحريري ، اليوم ، عن موقفه من استقالة شقيقه ، قائلاً : إنّه يدعم قرار أخيه ، و انتقد بهاء ، في بيانه العام الأول ، إيران و حزب الله بالسعي إلى ” السيطرة على لبنان ” ، معرباً عن امتنانه للسعودية على “عقود من الدعم” للمؤسسات الوطنية في لبنان ، وفقاً لوكالة “أسوشيتد برس” . و كانت تقارير إعلامية ، ذكرت اسم بهاء الحريري كمرشح محتمل تدعمه السعودية ليحلّ محلّ شقيقه .

المصدر : ( وكالات )

 

hariri saad

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى