الشأن السوري

روسيا تحدد موعداً جديداً لمؤتمر سوتشي

قال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف ، إنه أبلغ المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا ، بأن روسيا تنوي عقد “مؤتمر الحوار السوري” بداية كانون الأول المقبل .

و نقلت قناة روسيا اليوم أمس ، تصريحات صحفية لغاتيلوف قال فيها إن ” هدف روسيا من مباحثات أستانا ومؤتمر الحوار الوطني السوري هو تسريع التسوية السورية ، و ليس إيجاد بديل عن مفاوضات جنيف ” .

و أشار إلى أن دي ميستورا أبلغه بأنه سيخبر الأمين العام للأمم المتحدة بمبادرة عقد المؤتمر، ليتخذ بعد ذلك القرار حول المشاركة فيه .

و كان يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي ، أكّد خلال موتمر صحافي أول أمس الاثنين ” أنه لم يتم حتى الآن تحديد موعد جديد لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري” وفقًا لوكالة “نوفوستي” الروسية .

وفي الخامس من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري ، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إن المؤتمر الذي كان مقررًا عقده في مدينة “سوتشي” الروسية في 18 نوفمبر / تشرين الثاني نوفمبر تأجل بعد اعتراضات من تركيا .

و كانت روسيا حددت قائمة المنظمات والجماعات التي تمت دعوتها للمشاركة في المؤتمر الذي سيعقد في مدينة “سوتشي” الروسية منتصف نوفمبر / تشرين الثاني ، و من بينها أحزاب ومنظمات كردية ، و تضمنت الأسماء “حزب البعث”، و”الهيئة العليا للمفاوضات” ، إضافة إلى حوالي 30 منظمة أخرى ، و لكن أطراف عدة في المعارضة السورية رفضت دعوة روسيا إلى المؤتمر الذي تقول إنه طريق الوصول إلى حل للقضية السورية ، منها “الهيئة العليا” و “الائتلاف الوطني” .

 

55f967d3c46188da738b4586

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى