الشأن السوري

احتجاجات لطلاب “جامعة حلب الحرّة” بسبب تحويلها لجامعة خاصة

قام عدد من طلاب ” جامعة حلب الحرّة ” اليوم الخميس السادس عشر من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري ، بوقفة احتجاجية في ريف حلب ، على خلفية قرار مجلس التعليم العالي على تحويل الجامعة إلى جامعة خاصة، حيث رفع الطلاب لافتات كُتب عليها : ” لا لتبعية جامعة حلب الحرّة لمجلس التعليم العالي في إدلب – لا لتخصيص جامعة حلب ” .

 

و أصدر مجلس التعليم العالي في إدلب برئاسة الدكتور ” جمعة العمر ” يوم أمس الأربعاء ، بياناً وافق فيه على تحويل ” جامعة حلب الحرّة ” إلى جامعة خاصة غير ربحية و تعطى ترخيصاً مؤقتاً مدته ستة أشهر قابلاً للتجديد بعد إنهاء كافة الاشتراطات الخاصة بترخيص الجامعات الخاصة ، وتعتبر الشهادة الممنوحة منها معتمدة بعد تصديق مجلس التعليم عليها، كما تكلّف اللجنة العليا للإشراف على الجامعات الخاصة بتقديم تقرير إلى المجلس خلال مدة خمسة عشر يوماً من تاريخ البيان ، فيما يُسمح لجامعة حلب بتجميع كلياتها في مكانين اثنين خلال مدة شهر من تاريخه .

بحسب البيان الذي جاء رداً على طلب رئيس جامعة حلب الحرّة الدكتور ” عماد خطاب ” بترخيص الجامعة كجامعة خاصة غير ربحية في الثاني عشر من الشهر الحالي، حيث حاولت وكالة ” ستيب الإخبارية التواصل مع د . خطاب لكنّها لم تتلقَ استجابة بعد .

 

و اتهم ناشطون ” هيئة تحرير الشام بالبغي على جامعة حلب بعد عدة محاولات منها لتفكيكها في خطوة مدروسة ممنهجة تقوم بها الهيئة في تفكيك المؤسسات الحكومية و إنهاء وجودها لصالح حكومة الإنقاذ التابعة لها، و اتهمواالحكومة السورية المؤقتة بـ ( الخيانة ) لمؤسساتها و موظفيها ” . مشيرين إلى ضياع مستقبل أكثر من سبعة آلاف طالب المقيمين في ( مناطق حلب و إدلب ) بشتى الفروع الذين لم يرضوا أن يكونوا في جامعة إدلب لأنه لا اعتراف دولي بها . لكن باقي فروع جامعة حلب في درعا و الغوطة و أعزاز و حمص لن تتبع لمجلس التعليم العالي في إدلب . بحسب قولهم .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى