الشأن السوري

إيران تردّ على فرنسا وتتهم السعودية بتخريب أزمات الشرق الأوسط

اتهمت إيران فرنسا بـ ” الانحياز ” مؤكدةً أنّ سياستها تؤجّج الأزمات في الشرق الأوسط ، بحسب بيان صدر عن وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الجمعة السابع عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري ، رداً على انتقادات فرنسية موجّهة لطهران .

 و قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي ، في تصريحات نقلتها وكالة إرنا الرسمية : ” للأسف يبدو أنّ لفرنسا رؤية أحادية الجانب و منحازة تجاه الأزمات و الكوارث الإنسانية في الشرق الأوسط “.

و كان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان صرّح أمس الخميس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير في الرياض : أنّ ” فرنسا قلقة من نزعة الهيمنة الإيرانية في الشرق الأوسط ، و أنّه ناقش مع المسؤولين السعوديين دور إيران و مختلف المجالات التي تقلقنا نشاطات هذا البلد فيها “.  مضيفاً : ” أفكّر خصوصاً بتدخلات إيران في الأزمات الإقليمية ، بنزعة الهيمنة هذه و أفكر في برنامجها البالستي”.

 و ردّ قاسمي على لودريان بقوله : ” مخاوفكم غير مطابقة للوقائع الإقليمية و هي تقودكم في الاتجاه الخاطئ ” رافضاً إلقاء المسؤولية على إيران ، و اتهم السعودية بـ ” دور التخريبي تماماً في هذه الأزمات “. و أضاف أنّ ” تجاهل الحقائق القائمة و الواضحة تماماً و القيام تحت إملاءات المسؤولين السعوديين المتوهمّين و مثيري الحروب بتكرار هواجس هؤلاء المسؤولين المفتعلة و العدائية التي لا أساس لها تجاه إيران، لن يحلّ مشكلة من الأزمات التي تعصف بالمنطقة ” . بحسب قوله .

 و تخوض السعودية و إيران، الخصمان الإقليميان، اختبار قوة متصاعد في العديد من الأزمات و النزاعات في الشرق الأوسط وفي طليعتها النزاعان في اليمن و سوريا، و كذلك في لبنان حيث تصاعد التوتر مع إعلان رئيس الوزراء سعد الحريري في الرابع من الشهر الحالي استقالته من الرياض .

المصدر ( أ.ف.ب / رويترز )

 

th 1

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى