الشأن السوري

مساعدات ألمانية لإزالة ألغام الرقة باتفاق أمريكي

تعتزم دولة ألمانيا إنفاق حوالي عشرة ملايين يورو للمساعدة في إزالة الألغام من مدينة الرقة شمال شرق سوريا ، و الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية،  و من المقرّر أن تعلن وزارة الخارجية الألمانية اليوم زيادة التمويل في إطار اتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية حول إزالة الألغام في مدينة الرقة . حسبما أفادت صحيفة ” هاندلسبلات ” اليوم الجمعة السابع عشر من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري . و نقلته وكالة ( رويترز ) .

و ينصّ الاتفاق على أن تساعد ألمانيا في تمويل شركة تيترا للتكنولوجيا ، و هي متعاقد حكومي أمريكي يعمل في نزع الألغام من الرقة ، و قالت الصحيفة : إنّ ” الجيش الأمريكي سيواصل الضغط على ألمانيا من أجل الحصول على مساعدة إضافية في سوريا لكن برلين تنتظر اتخاذ تدابير تتعلق باستقرار الوضع في سوريا ” .

و ذكر نوربرت روتغين ، و هو عضو في الحزب المحافظ الذي تتزعمه المستشارة أنغيلا ميركل ، للصحيفة : إنّ ” المساعدات المالية لإعادة الإعمار يجب أن تكون مقترنة بحلّ فعّال و استقرار سياسي في سوريا “. و أشارت الصحيفة إلى أنّ المساهمة الألمانية في جهود نزع الألغام في الرقة يمكن أن تزيد إذا ما استقرّت الأوضاع هناك .

و في التاسع من الشهر الحالي وصلت مساعدات هولندية تمثّلت باثنين و ثلاثين آلية خدمية “14 قلاب، 14 جرافة، 4 نقالة مياه” إلى مدينة الرقة للبدء بإعادة إعمار المدينة ، و كلّف مجلس الرقة المدني لجنة بمهمّة الإشراف على إعادة إعمار المدينة ، و سيكون حي المشلب أولها .

فيما يستمر الهدوء الذي تشهده مدينة الرقة بشكلٍ عامٍ مع استمرار عودة لمدنيين للاطمئنان على منازلهم في المدينة كما و تستمر قسد بفرض حظر تجوال في حي المشلب بعد عودة الأهالي لمنازلهم و ذلك من الساعة الخامسة مساءً حتّى السادسة صباحاً لأسباب مجهولة .

و بعد السيطرة الكاملة على مدينة الرقة من خلال عملية “غضب الفرات” التي انطلقت في السادس من يونيو/حزيران، و انتهت في السابع عشر من أكتوبر/تشرين الأول ، بدأت قسد العمل على محو آثار تنظيم الدولة من المدينة .

 

du 159 1

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى