الشأن السوري

النظام يستلم نموذجاً ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر في روسيا

قام خبراء معهد تاريخ الثقافة المادية ، التابع لأكاديمية العلوم الروسية ، بتسليم قوّات النظام السوري نموذجاً ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر الأثرية شرق حمص ، و ذلك خلال المنتدى الثقافي الدولي السادس في سان بطرسبورغ الروسيّة اليوم السبت الثامن عشر من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري .

و قال مدير متحف ” الأرميتاج ” ميخائيل بيوتروفسكي خلال المنتدى، اليوم : ” على العالم كلّه أن يتَّحِد ، من أجل مساعدتنا في إعادة إعمار تدمر .. ونحن سلمنا السوريين نموذجاً هندسياً ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر ” . وكان المدير قد كشف عن تسليمه ذلك النموذج نهاية الشهر الفائت .

و في وقت سابق أعلنت أكاديمية العلوم الروسية ، أنّ جهود بعثة الخبراء الروس في مدينة تدمر أثمرت عن تشكيل نموذج ثلاثي الأبعاد للمدينة السورية الأثرية الشهيرة ، ما سيمكن الخبراء و المتخصصين من تقييم تكاليف أعمال الإعمار و التخطيط التدريجي لهذه الأعمال ، من دون التوجّه إلى المدينة نفسها .

يذكر أنّ النموذج قد صُمّمَ من قبل خبراء معهد تاريخ الثقافة المادية و متحف الأرميتاج و شركة جيوسكان ، التي قدّمت المعدّات اللازمة .. بعد جولة خبراء المعهد الروسي في تدمر خلال شهر سبتمبر 2016 ، و تصويرهم للآثار جَوًّا على ارتفاع من 120 إلى 320 مترًا ، و يمثّل هذا النموذج أداة فريدة من نوعها للمعماريين و علماء الآثار و خبراء إعادة إعمار الآثار التاريخية ، و سيساعد في التخطيط لإعادة إعمار المدينة .

المصدر : ( وكالات )

 

9998584478

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى