الشأن السوري

فيتو روسي ثاني خلال 24 ساعة ضدّ لجنة الكيماوي في سوريا

عطّلت روسيا للمرة الثانية خلال 24 ساعة مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي لتمديد مهمّة لجنة التحقيق الدولية حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا من خلال حقّ النقض ” الفيتو ” الذي استخدمته خلال جلسة للمجلس انعقدت في وقت متأخر مساء أمس الجمعة ، ضد ( مشروع قرار ياباني ) .

و الذي ينصّ على تمديد تقني لمهمّة الخبراء الدوليين المكلّفين بالتحقيق في استخدام أسلحة كيميائية بسوريا لمدة شهر واحد ؛ ريثما يتم التوصّل إلى تسوية بين واشنطن و موسكو ، كما يطلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أن يقدّم في غضون عشرين يوماً ” مقترحات بشأن هيكلية ومنهجية عمل آلية التحقيق ” .

 

و صوّت 12 عضواً من أصل الأعضاء الـ15 في مجلس الأمن لصالح مشروع القرار الياباني ، فيما عارضته بوليفيا إلى جانب روسيا التي استخدمت الفيتو للمرّة الحادية عشرة بشأن سوريا ، أمّا الصين فقد امتنعت من جهتها عن التصويت .

و جاء الاقتراح الياباني بعد أن استخدمت موسكو أول أمس الخميس ، الفيتو العاشر لمنع الموافقة على مشروع قرار أمريكي يهدف إلى تمديد ” آلية التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة و منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لمدة عام دون المساس بالتفويض الممنوح لها ” .

و قالت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هايلي ” روسيا تضيع وقتنا “، معتبرةً أنّ موسكو من خلال مواقفها المتلاحقة ” لا ترغب في إيجاد أرضية للتوافق مع شركائها في مجلس الأمن ” .

و كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد دعا بوقت سابق مجلس الأمن إلى تمديد مهمة المحققين بشأن استخدام أسلحة كيميائية في سوريا التي تشكّلت عام 2015، وجرى تجديد تفويضها عاماً آخر في 2016، لتنتهي ولايتها بحلول نهاية أكتوبر / تشرين الأول الماضي .

و تمديد مهمّة المحقّقين هو في صلب خلاف حاد مستمر منذ أسابيع بين واشنطن و موسكو، و ذلك على خلفية التقرير الأخير الذي أعده المحقّقون و اتهم في أواخر الشهر الماضي سلاح الجوّ السوري بقصف مدينة خان شيخون جنوب إدلب بغاز السارين في 4 نيسان/أبريل الفائت، حيث استخدمت موسكو الفيتو التاسع في الرابع و العشرين من أكتوبر/تشرين الاول الفائت، و ندّدت بالتقرير الذي أشرف عليه إدموند موليه و قالت على غرار النظام إنّ الهجوم في خان شيخون مرده انفجار قذيفة على الأرض .

 

المصدر : ( فرانس24 )
584 2 768x512 1

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى