الشأن السوري

بعد جدل “احتجازه” الحريري يصل فرنسا وسيلتقي مع ماكرون

 

وصل رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعد الحريري، صباح اليوم السبت الثامن عشر من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري، إلى العاصمة الفرنسية باريس، برفقة زوجته لارا و ابنه حسام فيما بقي نجله عبد العزيز و ابنته لؤلؤة في السعودية، و من المفترض أن يلتقي الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في وقت لاحق من اليوم على مأدبة غداء، بهدف التوصل إلى حلّ للأزمة السياسية الناجمة عن استقالته المفاجئة . بحسب وسائل إعلام لبنانية .

و قبيل ذلك أوضح الحريري في تغريدة على تويتر أنّه ” في طريقه إلى المطار ” لمغادرة الرياض التي يتواجد فيها منذ الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر عندما قدّم استقالته، و كتب : ” القول إنّني محتجز في السعودية و إنّني ممنوع من مغادرة البلاد هو كذبة .. أنا بطريقي إلى المطار “.

و بعد دعوته الأربعاء أكد ماكرون، الجمعة، أنّه سيستقبل الحريري بصفته رئيساً للوزراء، في باريس، مشيراً إلى أنّ استقالة الحريري لم تُقبل بعد في لبنان، وقال ماكرون : إنّه سيستضيف أيضاً أسرة الحريري على الغداء، و أنّ الحريري سيعود إلى لبنان ” خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة ” .

و كشف عقاب صقر، النائب في الكتلة البرلمانية لتيار المستقبل، الذي يتزعمه الحريري، أنّ رئيس الوزراء المستقيل، بعد زيارة فرنسا، ” سيقوم بجولة عربية صغيرة ثمّ يعود إلى بيروت ” . فيما تلقّى الرئيس اللبناني ميشال عون، السبت، اتصالاً هاتفياً من سعد الحريري بعد وصوله إلى باريس، أعلمه عون أنّ سيحضر إلى لبنان، للمشاركة في الاحتفال بعيد الاستقلال يوم 22 الشهر الحالي، بحسب ما نقلته الوكالة الوطنية للإعلام .

و يأتي وصول الحريري إلى فرنسا بعد جدل كبير و تصريحات و اتهامات من مسؤولين لبنانيين بأن المملكة العربية السعودية تحتجز الحريري و عائلته و تمنعهم من السفر بعد أن قدم استقالته في خطاب خلال زيارته للرياض، كان آخرها اعتبار ميشال عون أنّ احتجاز سعد في السعودية ” عملاً عدائياً ضد لبنان ” وهو الأمر الذي نفاه الحريري ذاته مرارًا إلى جانب تأكيد مسؤولين سعوديين بأنّه ليس محتجزاً و له كامل الحرّية في التنقل و السفر .

فيما شدّد وزير الخارجية و المغتربين جبران باسيل خلال مؤتمر صحفي عقده في موسكو أمس على أنّ ” المطلوب عودة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى لبنان من دون أيّ تقييد لحريته كي يتخذ القرار الذي يراه مناسباً في بيروت ” .

المصدر : ( وكالات )

 

174

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى