أخبار العالمسلايد رئيسي

تعرّف على حجم الأسلحة النووية في العالم والدول التي تملكها.. وسبب إصدار بيان حول “الحرب النووية”

تعهدت الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن، الولايات المتحدة الأمريكية والصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا، اليوم الإثنين، بـ”منع انتشار الأسلحة النووية في العالم”.

منع انتشار الأسلحة النووية في العالم

وعلى الرغم من أن عدد الدول التي تمتلك أسلحة نووية في العالم هو 9 دول، إلا أنه لا يوجد سوى خمس دول فقط تعترف بامتلاك السلاح النووي، وهي: روسيا، أمريكا، الصين، بريطانيا، فرنسا.

وتنقسم الدول النووية في العالم إلى قسمين، وهما الدول الخمس النووية روسيا والولايات المتحدة الأمريكية والصين وبريطانيا وفرنسا، وهي الدول التي تعترف بامتلاك السلاح النووي رسمياً.

اقرأ أيضًا: أكبر 5 قوى عُظمى في العالم توقع اتفاقاً تاريخياً لمنع الحرب النووية

أما القسم الثاني فيضم الدول التي تمتلك السلاح النووي فعلياً، لكنها لا تعترف بامتلاكه رسمياً، وهي إسرائيل وكوريا الشمالية والهند وباكستان.

حجم الأسلحة النووية في العالم

معهد ستوكهولم لأبحاث السلام، أورد في وقتٍ سابق من العام الفائت، إحصائية عن الأسلحة النووية التي تملكها جميع الدول النووية، وهي كالتالي:

– روسيا: تمتلك 6 آلاف و255 قنبلة نووية.
– الولايات المتحدة الأمريكية: تمتلك 5 آلاف و550 قنبلة نووية.

– الصين: تمتلك 350 قنبلة نووية.
– فرنسا: تمتلك 290 قنبلة نووية.
– بريطانيا: تمتلك 225 قنبلة نووية.

وفيما يتعلق بالدول النووية التي لا تعترف بامتلاك أسلحة نووية، فهي كالتالي:

– باكستان: تمتلك 165 قنبلة نووية.
– الهند: تمتلك 156 قنبلة نووية.
– إسرائيل: تمتلك 90 قنبلة نووية.
– كوريا الشمالية: تمتلك 40 – 50 قنبلة نووية.

عدد القنابل النووية في العالم

بحسب المعهد، يصل مجموع ما تملكه الدول النووية التسع من القنابل حتى يناير/كانون الثاني2021 إلى 13 ألف و80 قنبلة نووية.

روسيا تعلق على بيان القوى النووية الخمسة

وعلى صعيدٍ متصل، قالت وزارة الخارجية الروسية إن توقيع قادة القوى النووية على بيان منع الحرب النووية “سيساعد في خفض مستوى التوتر الدولي وكبح سباق التسلح، والمساعدة في بناء الثقة وإرساء أسس المستقبل”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في بيان: “نأمل في ظل الظروف الصعبة الحالية للأمن الدولي، أن تساعد الموافقة على مثل هذا البيان السياسي من قبل قادة القوى النووية على خفض مستوى التوتر الدولي وكبح سباق التسلح، والمساعدة في بناء الثقة وإرساء أسس المستقبل، وكذلك اتخاذ التدابير للحد من مخاطر الأسلحة الهجومية والدفاعية”.

ووفقاً لزاخاروفا فإن بيان “القوى النووية الخمسة أعد بمبادرة روسية”.

وأضافت: “نرحب بالبيان المشترك للقوى النووية الخمس بشأن منع الحرب النووية وتجنب سباق التسلح، الذي نُشر اليوم في 3 يناير 2022”.

وتابعت: “الجانب الروسي روج باستمرار لفكرة تأكيد هذا المبدأ من قبل جميع الدول الخمس النووية”.

وزادت: “تم إعداد هذه الوثيقة بمبادرتنا وبمشاركة أكثر نشاطاً من الممثلين الروس، وكان من المفترض نشرها على الملأ بالتزامن مع بداية المؤتمر العاشر بخصوص عدم انتشار الأسلحة النووية”.

ومضت في القول: “وكان من المفترض افتتاحه في نيويورك في 4 يناير، لكنها تأجلت بسبب تدهور الوضع الوبائي في الولايات المتحدة، ونظراً لأهمية البيان المشترك، قررت القوى النووية عدم تأجيل نشره”.

ولفتت زاخاروفا إلى أن الوثيقة تكمل وتطور البيانات الثنائية التي تم تبنيها سابقا على أعلى مستوى مع الولايات المتحدة والصين.

بيان الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن

وفي وقتٍ سابق من اليوم، تعهدت الدول الخمس الأعضاء في مجلس الأمن بـ”منع انتشار الأسلحة النووية”.

وشددت في بيان مشترك قبل مؤتمر معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، على عدم وجوب خوض أي حرب نووية على الإطلاق لأنها “لن تحمل أي ربح”.

كما لفتت إلى إمكانية استخدام الأسلحة النووية، ما دامت موجودة لأغراض دفاعية وللردع ومنع الحرب.

وأكدت على “إيمانها العميق والراسخ بوجوب منع انتشار هذه الأسلحة بشكل أوسع”.

وجددت التأكيد على أهمية التصدي للتهديدات النووية، والحاجة إلى صون واحترام الاتفاقات والالتزامات الثنائية والمتعددة الأطراف بشأن عدم الانتشار ونزع السلاح النووي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى