الشأن السوري

ماكرون يتفق مع ترامب على مواجهة إيران و حزب الله

اتفق الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب و الفرنسي إيمانويل ماكرون على ” ضرورة العمل مع الحلفاء لمواجهة أنشطة حزب الله اللبناني و إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة ” ، و ذلك في اتصال هاتفي بينهما ، الليلة الماضية ، حسبما ذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز .

و قالت الرئاسة الفرنسية : إنّ ماكرون أجرى محادثات هاتفية مع نظرائه اللبناني ميشال عون و الأميركي ترامب و المصري عبد الفتاح السيسي و كذلك مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان و الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش .

و تطرّق ماكرون معهم إلى ” الوضع في الشرق الأوسط و سبل التهدئة في المنطقة و بناء السلام ” دون إعطاء تفاصيل حول النتائج التي حقّقتها هذه الاتصالات ، و أضافت الرئاسة الفرنسية : أنّ ماكرون ” سيواصل هذه الاتصالات مع قادة دوليين آخرين في الأيام المقبلة ” .

و جاءت الاتصالات عقب زيارة رئيس الحكومة اللبناني المستقيل سعد الحريري أمس السبت لباريس ، و الذي أكد بعد لقائه ماكرون ، أنّه سيتوجّه إلى بيروت حيث سيشارك في احتفالات ذكرى استقلال لبنان الأربعاء المقبل و أنّه سيتحدث هناك عن موضوع استقالته المفاجئة التي أعلنها في الرابع من الشهر الحالي من الرياض . و اعتبرت الرئاسة الفرنسية في بيان لها السبت أنّ مجيء الحريري إلى باريس يسهم في ” تخفيف حدة التوتر في الشرق الأوسط ” ، حيث ستواصل فرنسا التحرّك في هذا الاتجاه .

يشار إلى أنّ الاتصال بين ماكرون و ترامب أتى بعد ظهور سجالين بين مسؤولين فرنسيين و إيرانيين في اليومين الماضيين ، حيث انتقدت إيران فرنسا للمرة الأولى أول أمس الجمعة و اتهمتها عبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيراني بهرام قاسمي بـ “الانحياز” و أنّ سياستها تؤجج الأزمات في الشرق الأوسط ، رداً على تصريحات وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان عن قلق بلاده من ” نزعة الهيمنة الإيرانية في الشرق الأوسط ” .

و كان ماكرون قد أعرب الجمعة عن ” استعداده للحوار مع إيران ” متمنياً أن تتبع إيران ” استراتيجية في المنطقة أقل هجومية وأن تتمكن من توضيح سياستها الصاروخية الباليستية التي يبدو أنّها لا تخضع لضوابط ” .

المصدر : ( الحرّة )

 

1025066303

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق