الشأن السوري

اجتماع وزاري لروسيا وتركيا وإيران تحضيراً للقمة الثلاثية حول سوريا

يجتمع وزراء خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو ، و روسيا سيرغي لافروف ، و إيران جواد ظريف ، في وقت لاحق من اليوم الأحد التاسع عشر من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري ، في ولاية أنطاليا التركية لبحث الأزمة السورية .

 

و أعلنت وزارة الخارجية التركية ، في بيان أنّ الاجتماع الوزاري يُعتبر تحضيراً للقمة الثلاثية التي ستجري يوم الثاني و العشرين من الشهر الجاري في مدينة سوتشي الروسية ، و التي سيحضرها زعماء تركيا رجب طيب أردوغان ، و روسيا فلاديمير بوتين ، و إيران حسن روحاني، و أضافت : أنّ الوزراء سيتناولون في اجتماعهم ، أجندة زعماء بلادهم في القمة المرتقبة ، و يبحثون تفاصيل الأزمة السورية و الخطوات المستقبلية الرامية لإنهائها .

 

وفي وقت سابق أكّد لافروف، أنّه سيبحث مع نظيريه التركي و الإيراني مسألة الحلّ السياسي للأزمة السورية في أقرب وقت ممكن ؛ فيما قال أوغلو : إنّ الاجتماع سيتناول تفاصيل الأزمة السورية و آخر المستجدات السياسيّة و الميدانية ، و سيكون تمهيداً للقمة المنتظرة .

 

يشار إلى أنّ الرئيس التركي قد أعلن سابقاً عن احتمال إجراء مشاورات بين رؤساء الأركان للدول الثلاث . هذا و كان الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف ، قد أعلن أنّ القمة الثلاثية في سوتشي ستتناول الأجندة السورية بالكامل ، كما أكد المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ ، أنّ الرئيس التركي سيجري مفاوضات هامّة مع نظيريه الروسي و الإيراني لبحث مفاوضات أستانة و عملية الانتقال السياسي في سوريا .

 

المصدر ( وكالات )

^0455763D934095B52E8FFAAA5382BFD4DC11C3BB49210FF0E2^pimgpsh fullsize distr

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى