الشأن السوري

لافروف : نشدد على مشاركة بأشمل صورة للمعارضة والنظام في السوتشي

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره الأذربيجاني إلمار ياروف في مدينة باكو اليوم الاثنين العشرون من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري ، إنه بحث أمس الأحد ، مع وزراء خارجيتي تركيا وإيران ملف المؤتمر الذي سيعقد في مدينة “سوتشي” الروسيّة حول القضية السورية .

وأشار لافروف إلى أنهم أعدّوا في اجتماعهم بمدينة أنطاليا التركية تقريراً حول المؤتمر المرتقب ، لعرضه على الرؤساء التركي رجب طيب أردوغان و الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني ، وهم من سيقررون شكل المؤتمر .

 وأضاف لافروف : ” بالنسبة للجهات التي ستتم دعوتها للمشاركة في المؤتمر ، فإن ذلك سيكون في ضوء القرارات المتخذة بمجلس الأمن الدولي و مساري جنيف و أستانا ، مشدداً على ضرورة أن تكون هناك مشاركة بأشمل صورة ، سواء على صعيد المعارضة السورية أو النظام .

وفي سياق متصل ذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسيّة أن موعد انطلاق مؤتمر سوتشي للحوار الوطني السوري، قد حُدّد في 2 كانون الأول/ ديسمبر القادم، ويستمر ليومين.

و نقلت الوكالة الروسيّة عن مصدر مطلع من المعارضة السورية تبلغ من الجانب الروسي ، أنَّ الجولة الثامنة من محادثات جنيف ستعقد على مرحلتين ، من أجل إتاحة الفرصة لأعضاء الوفود المشاركة في مؤتمر سوتشي للحوار الوطني السوري ، للمشاركة في المحادثات .

يُشار إلى أن الجولة الثامنة من المحادثات ستعقد في جنيف يوم 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري ، حسب ما أعلنه المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا .

 

thumbs b c 0b68a283a400a73c294fd97d20eedbdb

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق