الشأن السوري

“درعا” فيلم تركي يحاكي الثورة والمظالم في سوريا من جرابلس

بدعم من وزارة الثقافة و السياحة التركية، يقوم المنتج السينمائي التركي خالص جاهد قوروتلو، بإنتاج فيلم سينمائي يحمل اسم “ درعا ”، يسرد فيه بدايات الثورة السورية و معاناة السكان من آلة القتل و الدمار التي عصفت بأرجاء البلاد منذ أكثر من ست سنوات .

 

و اختار قوروتلو، الذي يشارك في كتابة سيناريو الفيلم أيضاً، ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، و مدينة جرابلس شرق حلب ( التي سيطرت عليها فصائل المعارضة والجيش التركي خلال عملية درع الفرات ضد داعش ) مسرحاً لفيلمه الذي يسعى من خلاله توضيح أسباب اندلاع الثورة السورية للرأي العام .

 

و يشارك في الفيلم نخبة من الفنانين الأتراك، يتقدّمهم إلكر قزماز، ومحمد جويك، وجم أوجان، و برنا قورالتورك، وأحمد أرسلان، وأوموت قرة داغ، وصفا طابور؛ و يحكي الفيلم الذي يشارك في مشاهده أعداد من اللاجئين السوريين المقيمين في مخيم نزيب بغازي عنتاب، قصة الثورة السورية، و الأسباب التي دفعت الناس إلى التظاهر في الشوارع، وما جرى في محافظة درعا التي انطلقت منها شرارة الثورة .

 

و أحداث فيلم “درعا”، الذي يهدف إلى إظهار متانة الروابط الاجتماعية و الثقافية بين تركيا و سوريا، مستوحاة من قصص حقيقية و وقائع و أحداث عاشها الشعب السوري، أثناء ثورته، و يخطّط القائمون على إنجاز الفيلم، لعرضه على شاشات السينما مع حلول عام 2018 .

 

و أوضح قوروتلو، لـ ( الأناضول ) أنّ ما جرى في تونس و مصر، أصبح مصدر إلهام لأهالي درعا، وأنّ الكادر المشرف على إنجاز الفيلم التقى خلال مرحلة التحضير للتصوير، مع العديد من الأطفال السوريين و الذين كانوا يعيشون في المحافظة، قائلاً : “ حاولنا في هذا الفيلم رصد الأسباب الموجبة للثورة السورية و كيفية اندلاعها، و كيف تحوّلت إلى حرب تشارك فيها أطرافاً دولية ”. مشيراً إلى أنّ “ الناس لا يختارون طواعيةً أن يكونوا بلا أوطان، لكنهم يُرغمون على ذلك، و علينا أن نفهم جيداً الشروط و الظروف التي أجبرت السوريين على ترك بلادهم واللجوء إلى تركيا ”.

 

من جانبه، قال مراد أونبول، مخرج فيلم “درعا”، إنّ “الأحداث الحقيقية التي تتجسّد في الفيلم، تجعله أكثر تشوّقاً لرؤية الفيلم على شاشات السينما، و تشجّعه على إتمامه بأقرب وقت ممكن” قائلاً: “عندما حصلت على نص الفيلم، وقارنت ما بداخله مع ما يدور في سوريا، أدركت صحة النص، فالسيناريو يسرد المظالم التي جرت في سوريا أمام أنظار العالم، و الفيلم يروي حكاية أهالي درعا الذين صمدوا في وجه الظلم ”.

 

و في سياق آخر فازت الفنانة السورية واحة الراهب، بمنحة إنتاجية من مشروع “ تمهيد الطريق ” للأفلام القصيرة، و قال زوجها المخرج مأمون البني، أمس مهنئاً لها إنّ الفيلم من تأليف الراهب، و من إخراجها . و ذكرت الراهب أنّ قتل معلن فيلم روائي قصير، يحكي عن طفلة سورية نازحة، تطرح قضايا المرأة و معاناتها المتعددة، ومنها زواج القاصرات ”.

thumbs b c 905b1cba212587943131334c9bd673d2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى