الشأن السوري

الائتلاف يدين تصريحات روسيا وتدخلها بمؤتمر المعارضة في الرياض

أدان الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة و المعارضة، التصريحات التي أدلى بها وزير خارجية روسيا بشأن المشاركين في مؤتمر المعارضة السورية في العاصمة السعودية الرياض، الذي تنطلق أعماله غداً الأربعاء، و أكد الائتلاف في بيانه الثلاثاء الواحد و العشرين من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري، أنّ تلك التصريحات مرفوضة و محلّ استهجان، و أن المؤتمر شأن سوري، و حضوره يخص السوريين وحدهم، باستضافة كريمة من قبل المملكة العربية السعودية .

كما أكد الائتلاف أنّ ” المؤتمر يحظى باهتمام عربي ودولي، و أنّ ممثلي ثلاثين دولة سيحضرون افتتاحه، و محاولة الروس الإيحاء بدور خاص لهم هو محاولة سيئة النية للإضرار بوحدة المعارضة و التشويش على أعمال المؤتمر، و تدخل مرفوض بشأن سوري داخلي “.

و قال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأرمني، إدوارد نالبانديان، الثلاثاء : إنّ ” استقالة الشخصيات المتطرفة في المعارضة السورية من شأنه أن يساعد على توحيد معارضة الداخل و الخارج على مبادئ بنّاءة و أساسية، و بدورنا نساند الجهود التي تبذلها السعودية الهادفة إلى توحيد المعارضة السورية ” .

 

جاء ذلك تعليقاً على استقالة رئيس الهيئة العليا للمفاوضات، رياض حجاب، أمس الاثنين، و أضاف لافروف : أنّ ” رياض حجاب جرّ فريقاً من المعارضة إلى الاتجاه الخاطئ، و حاولوا أن يستخدموا أسلوب الإنذار مشترطين خروج الرئيس بشار الأسد، وهو ما يتعارض مع قرارات مجلس الأمن، التي تؤكد أنّ السوريين هم من يقرّرون مصير بلدهم ” .

IMG 21112017 144427 0

و تلا استقالة حجاب سلسلة استقالات لمسؤولين في المعارضة من مناصبهم في الهيئة العليا للمفاوضات، و منهم ” سالم المسلط – سهير الأتاسي – رياض نعسان آغا – اللواء عبد العزيز الشلال – المقدّم أبو بكر – الرائد أبو أسامة الجولاني – سامر حبوش – عبد الحكيم بشار ” .

و عند وصوله مساء أمس إلى الرياض برفقة وفد الائتلاف قال ” أحمد رمضان ” رئيس الدائرة الإعلامية في الائتلاف اليوم : إنّ مؤتمر الرياض يبدأ أعماله الأربعاء كما هو مقرّر، والبيان الختامي سيكون معبّراً عن موقف الثورة السورية المشرِّف و سنصون دماء ٧٠٠ ألف شهيد و تضحيات السوريين .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق