الشأن السوري

الدول المقاطعة لقطر تضيف كيانين و 11 فرداً إلى قوائم الإرهاب

أعلنت الدول الأربعة المقاطعة لدولة قطر ” السعودية – مصر – الإمارات – البحرين ” في بيان مشترك الليلة الماضية، أنّها في ضوء التزامها بمحاربة الإرهاب، و تجفيف مصادر تمويله، و مكافحة الفكر المتطرف و أدوات نشره و ترويجه، و العمل المشترك للقضاء عليه، و تحصين المجتمعات منه، ‏و في إطار جهدها المشترك بالتعاون مع الشركاء الفاعلين في محاربة الإرهاب، فإنّها تعلن إضافة كيانين و أحد عشر فردًا إلى قوائم الإرهاب المحظورة لديها .

 

و بحسب وكالة الأنباء السعودية ” واس ” فإنّ الكيانين هما ” المجلس الإسلامي العالمي “مساع” – الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ” أمّا الأفراد فهم : ” ‏1.خالد ناظم دياب ‏2.سالم جابر عمر علي سلطان فتح الله جابر ‏3.ميسر علي موسى عبد الله الجبوري ‏4.محمد علي سعيد أتم ‏5.حسن علي محمد جمعة سلطان ‏6.محمد سليمان حيدر محمد الحيدر ‏7.محمد جمال أحمد حشمت عبدالحميد ‏8.السيد محمود عزت إبراهيم عيسى ‏9.يحيى السيد إبراهيم محمد موسى ‏10.قدري محمد فهمي محمود الشيخ ‏11.علاء علي علي محمد السماحي ” .

 

و قالت الدول الأربعة : ‏إنّ ” الكيانين المدرجين هما مؤسستان إرهابيتان تعملان على ترويج الإرهاب عبر استغلال الخطاب الإسلامي و استخدامه غطاءً لتسهيل النشاطات الإرهابية المختلفة، كما أنّ الأفراد نفذّوا عمليات إرهابية مختلفة، نالوا خلالها، و ينالون دعماً قطرياً مباشراً على مستويات مختلفة .. ‏بما في ذلك تزويدهم بجوازات سفر و تعيينهم في مؤسسات قطرية ذات مظهر خيري لتسهيل حركتهم ” .

 

و أكدت الدول الأربعة من خلال مراقبتها، ” استمرار السلطات في قطر بدعم و احتضان و تمويل الإرهاب و تشجيع التطرف و نشر خطاب الكراهية، وأنّ هذه السلطات لم تتخذ إجراءات فعلية بالتوقف عن النشاط الإرهابي، كما و جدّدت الدول التزامها بدورها في تعزيز الجهود كافة لمكافحة الإرهاب و إرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة، و أنّها لن تتهاون في ملاحقة الأفراد و الجماعات الإرهابية، و ستدعم السبل كافة في هذا الإطار على الصعيد الإقليمي والدولي ” . بحسب البيان .

 

يذكر أنّ العلاقات مقطوعة منذ الخامس من حزيران / يونيو الفائت بين قطر و دول البحرين والسعودية و الإمارات و مصر التي تتهمها بـ ” تمويل الإرهاب والتدخل في شؤون دول الخليج ” ، و هو ما تنفيه قطر .

علم قطر 12

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى