الشأن السوري

وفاة أطفال تسمّماً في زملكا ومجلسها يُطالب بالتدخل الفوري لفكّ الحصار

توفى ثلاثة أطفال و أصيب أكثر من ثلاثين آخرين بحالات تسمم نصفهم بحالة حرجة، في مدينة زملكا بغوطة دمشق الشرقية، مساء أمس ، إثر تناولهم مادة ملحية سامّة تباع في الأسواق كملح للطعام حسب تقارير أولية أفادت بها مصادر طبيّة, هذا و عملت فرق الدفاع المدني على إسعاف بعض الحالات إلى المراكز الطبيّة لتلقي الإسعافات اللازمة .

 

و أوضح المجلس المحلّي لمدينة زملكا في بيان له فجر اليوم الخميس الثالث و العشرين من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري، أنّ ” ندرة المواد الأساسية و أبسطها الملح و الطحين و السكر إضافةً إلى ارتفاع سعر المتبقي منها إلى أرقام تفوق قدرة ميسور الحال على شرائها، فضلاً عن الفقراء و من هم تحت خط الفقر و الذين يشكّلون ثمانين بالمئة من سكان الغوطة الشرقية، يدفع هؤلاء إلى شراء أيّ مادة تعرض عليهم من الباعة الجوّالين بأقلّ من ثمنها المرتفع بقليل لإطعام أولادهم الجوعى و منها مواد غير صالحة للاستهلاك البشري ” .

^9025DD4DE19F98889BEA7E298353DDFF9C0D124F041BD03DA5^pimgpsh fullsize distr

و اعتبر المجلس المحلّي أنّها جريمة بحقّ الإنسانية يتحمّل مسؤوليتها نظام الأسد و حليفه الروسي بسبب الحصار المفروض منهما على الغوطة، مطالباً الأمم المتحدة و مجلس الأمن الدولي بالتدخل الفوري لفك الحصار عن 400 ألف مدني محاصرين، مشيراً إلى أنّ مماطلتهم و عدم قيامهم بذلك هو من قُبيل المشاركة في الجريمة . بحسب البيان .

 

و من جانب آخر ذكر مراسل وكالة ” ستيب الإخبارية ” في الغوطة الشرقية إنّ طائرات النظام الحربية شنّت قبيل ظهر اليوم عدة غارات جوّية على مدن حرستا و دوما و عربين و كفر بطنا و زملكا و حمورية مما تسبب بوقوع إصابات بين المدنيين و قتيل يُدعى ” خالد حمود ” في مدينة دوما .

 

و أمس الأربعاء قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في تقرير : إنّ ” السوريين في منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة يعانون من نقص شديد في الغذاء لدرجة أنهم يأكلون القمامة و يجبرون أطفالهم على التناوب على تناول الطعام “، مضيفاً : أنّ ” التوقعات هي أن الوضع سيزداد تدهورا في الأسابيع المقبلة حيث من المتوقع أن ينفد مخزون الغذاء تماماً و ستتقلص استراتيجيات التكيف في المنازل بشدة نتيجة لذلك “.

^FC4F5FB69DD3C2D9BF4A6F031AE16F6B88B9452D5CB85543E4^pimgpsh fullsize distr

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى