الشأن السوري

محاولات تقدّم فاشلة للنظام بالغوطة ، ومفاوضات روسيّة “كاذبة”

تمكّنت قوّات المعارضة ، اليوم السبت الخامس و العشرين من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري ، من التصدّي لمحاولة تقدّم لقوّات النظام داخل إدارة المركبات العسكرية غربي مدينة حرستا في غوطة دمشق الشرقية ، و محاولة أخرى على حي جوبر الدمشقي . بحسب مراسل وكالة ” ستيب الإخبارية في المنطقة ” ضياء الشامي ” .

و في تصريح خاص لوكالة ” ستيب الإخبارية ” أوضح السيّد ” منذر فارس ” المتحدث الرسمي باسم ” حركة أحرار الشام ” في الغوطة الشرقية أنّ ” محاولة الهجوم من قبل قوّات الأسد بدأت منذ فجر اليوم و استخدمت خلالها الآليات الثقيلة و الطيران الحربي في استهداف الإدارة، ولم تسفر عن أضرار لدينا، و بعد اشتباكات عنيفة باءت المحاولة بالفشل بعد تقدّمها على نقطة ، ثم تم استرجاعها من قبلنا مع قتل خمسة عناصر، و إصابة آخرين ، و لازلنا مستمرين في معركتنا ، ” بأنّهم ظلموا ” التي انطلقت في الرابع عشر من الشهر الحالي، و تتركّز الاشتباكات حالياً على محاور المعهد الفني ” .

و في سياق متصل ، ذكر مراسلنا إنّ فصيل فيلق الرحمن تصدّى اليوم لمحاولة اقتحام لقوات النظام مدعومة بالدبابات و المشاة بأعداد كبيرة على جبهة حي جوبر الدمشقي ، حيث دارت اشتباكات عنيفة الطرفين على عدّة محاور من الحي و مقاتلو الفيلق دمّروا آلية عسكرية و أردوا عدداً من القتلى و الجرحى، و في غضون ذلك استهدفت قوّات النظام بقذائف المدفعية الأحياء السكنية لبلدات مسرابا و مديرا و عين ترما و مدينتي حرستا و عربين بالغوطة الشرقية ، مما أسفر عن إصابة مدني في عين ترما و وقوع أضرار مادية بسيّارة الإسعاف التي حاولت إسعافه ، فيما تعرّضت حرستا لقصف بعدة غارات جوّية .

و من جانب آخر أعلن مركز المصالحة الروسي ” حميميم ” في سوريا، صباح اليوم، عن التوصل إلى اتفاق مع المعارضة المسلحة في سوريا بشأن الهدنة و تأمين إيصال قافلة إنسانية أممية جديدة إلى الغوطة الشرقية، وذلك بعد مفاوضات هاتفية أجراها قادة المركز مع قيادة جماعات مسلحة . و في هذا الصدد نفى المتحدث فارس ذلك الأمر بقوله : ” لا يوجد لدينا أيّ مفاوضات أو تواصل مع أيّ جهات حالياً ” .

و في حديث لـ ” ستيب ” أمس مع المتحدث الرسمي باسم “فيلق الرحمن” السيّد “وائل علوان” أكد أنّه ” لم تجرِ أيّ مفاوضات لفتح ممر إنساني كما تدّعي روسيا و ما إعلاناتها إلا ” سلسلة جديدة من الوعود و التعهدّات الفارغة لتلميع (مؤتمر سوتشي) ” .

 

600a56c1 ca92 4f8c 9ddc b4c59a728fda

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى