الشأن السوري

أسرار جديدة عن الاستنساخ بعد وفاة “النعجة دوللي” بأعوام

كانت النعجة دوللي أول حيوان مستنسخ في العالم، لكن حياتها القصيرة جعلت الكثيرين يظنون بأنّ الاستنساخ يؤدي إلى الشيخوخة وما يتعلق بها من أمراض؛ لكن كشفاً بالأشعة السينية لهيكل دوللي، جعل العلماء الآن يؤكدون أنّ إصابة دوللي بتسارع التهاب المفاصل بسبب الشيخوخة المبكرة، لا أساس له من الصحة .

 

فقد بدأت دوللي حياتها، عام 1996، في أنبوب اختبار، و دخلت التاريخ باعتبارها أول حيوان في العالم يتم استنساخه من خلايا أغنام بالغة، و كانت هناك ادعاءات بأنّ هذه العملية أدت إلى إصابتها بالشيخوخة المبكرة و ما يتعلق بها من أمراض، و قد توفيت دوللي، في 14 فبراير عام 2003، وهي تبلغ من العمر ستة أعوام .

 

و كان العلماء يعتقدون بأنّها أصيبت بهشاشة العظام في سن مبكرة، إلا أنّ فحصاً جديداً بالأشعة السينية، لم يجد أيّ دليل على إصابتها بالتهاب المفاصل التنكسي بشكل غير طبيعي، حيث أنّ ما أصابها لا يرتبط بالشيخوخة المبكرة، وإنّما كان عاملاً مشتركاً لدى جميع الحيوانات المشابهة .

 

و استند الباحثون في غلاسكو و جامعة نوتنغهام في استنتاجاتهم إلى نتائج الأشعة السينية للهيكل العظمي لدوللي، الذي يتم الاحتفاظ به في المتحف الوطني باسكتلندا .

 

و قالت البروفيسور ساندرا كور، من جامعة غلاسكو: “وجدنا أنّ التهاب المفاصل التنكسي مماثل لذلك الذي لوحظ لدى الأغنام الطبيعية .. ونتيجة لذلك، نخلص إلى أنّ المخاوف الأصلية بشأن الاستنساخ والتي تسببت في الموت المبكر لدوللي، لا أساس لها من الصحة”.

 

و بناء على نتائج هذه الدراسة الجديدة، أكد العلماء أنّ الاستنساخ لا يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة، وأنّ ما أصاب دوللي كان أمراً طبيعياً يحدث للأغنام عندما تبلغ من العمر سبع إلى تسع سنوات، و قد تم إقرار إنهاء حياة دوللي بعد أن أصيبت بانتفاخ الرئة، المرض الأكثر شيوعاً بين الأغنام، قبل أن تبلغ سبع سنوات .

 

المصدر: ميترو

n DOLLY large570

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى