الشأن السوري

ديميستورا يكشف عن تكلفة إعمار سوريا و أمله بمشاركة النظام في جنيف8

كشف المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا ، مساء اليوم الاثنين السابع و العشرين من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري عن رسالة وصلته من النظام السوري أمس الأحد ، تفيد بأنّ وفده لن يسافر إلى جنيف اليوم الاثنين ، متوقعاً أن يأتي الوفد قريباً في ضوء التزامات بشار الأسد في اجتماع سوتشي الأخير .

و قال دي ميستورا خلال مؤتمر عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة مع مجلس الأمن الدولي أطلعه فيها على مستجدات المسار السياسي الخاص بسوريا : إنّ ” مفاوضات جنيف تعتمد على تنفيذ القرار 2254 الذي يشمل إجراء الانتخابات و وضع دستور جديد لسوريا ، و إجراء انتخابات شفافة و حرّة ، بإشراف الأمم المتحدة ، على أن يشارك فيها جميع السوريين بمن في ذلك اللاجئون بالطبع ” .

و أضاف : أنّه ” لن يقبل بأيّ شروط مسبقة من قبل الأطراف التي تعتزم المشاركة في مفاوضات جنيف ” و شدّد على وجوب التوصّل إلى مشروع دستور جديد بمشاركة كل الأطراف ، معرباً عن أمله أن تناقش الجولة القادمة من مفاوضات جنيف سلتي الحكم و الإرهاب ، مشيراً إلى أنّ الأشهر الأخيرة شهدت تراجعاً كبيراَ من ” المجموعات الإرهابية ” .

و أفاد المبعوث الأممي ، بأنّ ” الأزمة السورية هي الأسوأ في تاريخ الأمم المتحدة “. معلنًا أنّ ” إعادة إعمار سوريا بعد أكثر من ست سنوات من الحرب ، تحتاج إلى 250 مليار دولار أمريكي على الأقل ” ، و نوّه إلى أنّ ” الوقت قد حان كي تبرهن المعارضة و النظام على اهتمامهما بأمر الشعب السوري ” .

و ذكر دي ميستورا أنّ اجتماعاً للدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي سيعقد الثلاثاء في جنيف بمبادرة من فرنسا ، مؤكداً أنّه سيحضر هذا الاجتماع التحضيري .

و كانت صحيفة الوطن الموالية للنظام قد قالت : إنّ وفد النظام أرجأ السفر إلى جنيف للمشاركة في الجولة الثامنة من محادثات السلام و المقرّر عقدها غداً الثلاثاء ، و ذلك بسبب استيائه من بيان صدر عن اجتماع المعارضة في الرياض ، و الذي أصرّت المعارضة فيه على مطلبها برحيل بشار الأسد قبل مرحلة الانتقال السياسي ، فيما وصل وفد المعارضة مساء اليوم إلى جنيف .

 

10 12 2015Syria Envoy

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى