أخبار العالم

ظهور تجويف كروي عملاق وغريب في مجرة درب التبانة.. وعلماء يحاولون تفسيره (صور وفيديو)

نشرت مجلة “sciencealert” العلمية، يوم أمس الخميس، تقريراً تكلمت فيه عن اكتشاف العلماء تجويفاً غريباً داخل مجرة درب التبانة لم يرصد من قبل، حيث حاولوا فهمه وإيجاد تفسير منطقي لظهوره.

– تجويف عملاق في مجرة درب التبانة

وقالت المجلة في تقريرها: “تعتبر منطقة الفضاء التي تبعد حوالي 700 سنة ضوئية استثناءً رائعاً، هناك بين الأبراج النجمية لبرسيوس والثور، وجد علماء الفلك فراغاً كروياً كبيراً يبلغ قطره أكثر من 500 سنة ضوئية”.

وأضافت المجلة، أن التجويف رُصد في الفضاء بين سحابيتين يطلق عليهما اسم “Perseus” و”Taurus” ، وهو عبارة عن تجويف كروي كبير جداً”.

وأفاد التقرير، بأن حول هذه الكرة المجوفة الفارغة تنتشر هاتين السحابتين اللتان تحتويان على كميات كبيرة من الغاز البارد والغبار.

وأطلق العلماء على هذا التجويف اسم “Per-Tau Shell”، موضحين بأنه ربما يكون ناتج عن انفجار “سوبر نوفا” عملاق واحد على الأقل حدث منذ ملايين السنين.

وبهذا الشأن، قال عالم الفيزياء الفلكية النظري، شموئيل بيالي، من مركز “هارفارد سميثسونيان” للفيزياء الفلكية (CfA): “تتشكل مئات النجوم أو توجد بالفعل على سطح هذه الفقاعة العملاقة”.

وأوضح عالم الفلك سبب هذه الظاهرة، بالقول: “لدينا نظريتان، إما انفجر مستعر أعظم واحد في قلب هذه الفقاعة ودفع الغاز إلى الخارج مشكلاً ما نسميه الآن (Perseus-Taurus Supershell)، أو أن سلسلة من المستعرات الأعظمية التي حدثت على مدى ملايين السنين خلقتها بمرور الوقت”.

واستخدم الباحثون بيانات جمعت من مرصد الأقمار الصناعية التابع لوكالة الفضاء الأوروبية “Gaia”، الذي يعمل منذ عام 2013 لرسم خريطة لمجرة درب التبانة ثلاثية الأبعاد بأكبر قدر من التفاصيل وأعلى دقة.

اقرأ أيضاً : أسرار ظاهرة “السيف الأزرق”.. ولادة نظام نجمي جديد عبر انفجارات كونية (صورة)

وبحسب البحث المنشور في مجلة “The Astrophysical Journal Letters” العلمية، فإن علماء الفلك تمكنوا من إنشاء خرائط ثلاثية الأبعاد للغاز في هذه السحب الجزيئية وغيرها بعد تحليل الصور الملتقطة.

وبدورها، قالت عالمة الفلك، كاثرين زوكر، من جامعة “هارفارد سميثسونيان” (CfA): “لقد تمكنا من رؤية هذه السحب لعقود من الزمن، لكننا لم نعرف أبداً شكلها الحقيقي أو عمقها أو سمكها، كما أننا لم نكن متأكدين من بعد الغيوم”.

وبيّنت نتائج التحاليل، بأنه من المحتمل أن يكون الفراغ الكروي ناتج عن انفجار سوبر نوفا هائل جداً، مما أدى إلى حدوث صدمة في جميع الاتجاهات في الفضاء بين النجوم.

وعندما تتوسع موجة الصدمة هذه، فإنها تدفع وتضغط المادة الموجودة في الوسط النجمي، وتدفعها للأطراف لتشكل فجوة في الفراغ على شكل كرة.

كما أن الفريق يعتقد أن هذا الانفجار العظيم الذي شكل “Per-Tau Shell” حدث قبل حوالي 6 و 22 مليون سنة مضت، كما تشير عملية إعادة البناء والتحاليل.

وأخيراً، فإنه في الوقت الحالي، يبدو أن الفقاعة لم تعد تتوسع – إنها تعمل الآن كنصب تذكاري لدائرة الحياة الكونية، حيث قال عالم الفلك بيالي: “هذا يوضح أنه عندما يموت نجم، فإن مستعره الأعظم يولد سلسلة من الأحداث التي قد تؤدي في النهاية إلى ولادة نجوم جديدة”.

ظهور تجويف كروي عملاق وغريب في مجرة درب التبانة.. وعلماء يحاولون تفسيره (صور وفيديو)
ظهور تجويف كروي عملاق وغريب في مجرة درب التبانة.. وعلماء يحاولون تفسيره (صور وفيديو)

اقرأ أيضاً : ظاهرة فلكية نادرة.. زخات شهب مذهلة خلال الأسبوع القادم و العلماء يكشفون التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى