الشأن السوري

بدء جنيف8 بغياب النظام، و ديميستورا “سنقترح مفاوضات مباشرة لأول مرّة”

بدأت أعمال الجولة الثامنة من مفاوضات العاصمة السويسرية جنيف، اليوم الثلاثاء الثامن و العشرين من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري ، و تشهد مشاركة المعارضة السورية بوفد موحّد يضمّ اثنين و عشرين عضواً برئاسة الدكتور ” نصر الحريري ” ، وسط غياب لوفد نظام الأسد .

و قال المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا للصحفيين بعد اجتماعه مع وفد المعارضة في جنيف اليوم : ” سنقدّم مقترح المفاوضات المباشرة بين وفدي المعارضة و النظام لأول مرة ، و سنرى ما إذا كان هذا سيحدث “، معتبراً أنّه لا يمكن التنبؤ بعد بردّ فعل الجانبين على المقترح .

و من جانبها أكدت وزارة الخارجية و المغتربين التابعة للنظام ، ظهر اليوم ، أنّ وفد النظام برئاسة مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة ، بشار الجعفري ، سيصل إلى جنيف غداً الأربعاء للمشاركة في الجولة الثامنة ، و ذلك بعد الاتصالات المكثّفة التي جرت خلال اليومين الماضيين بين الجانبين النظام و روسيا .

و كان النظام قد اعترض على الحضور بسبب استيائه من بيان صدر عن اجتماع المعارضة في الرياض ، و الذي أصرّت المعارضة فيه على مطلبها برحيل بشار الأسد قبل مرحلة الانتقال السياسي .

في حين ذكر الناطق الرسمي لوفد المعارضة ، يحيى العريضي، في تصريح صحفي اليوم : ” لدينا وفد معارضة واحد و مستعدون لإجراء مفاوضات مباشرة مع وفد النظام ” فيما صرّح الحريري ليلة أمس : أنّ توقعاته ضئيلة في هذه الجولة ، متهماً النظام بمواصلة عرقلة المفاوضات لعدم قدومه إلى جنيف بعد .

من جهة أخرى كشف المبعوث الأممي أنّ النظام وافق على اقتراح روسيا بوقف إطلاق النار في غوطة دمشق الشرقية ليومين، موضحاً أنّ الجانب الروسي في جنيف أبلغه بذلك خلال اجتماع مغلق مع ممثلي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، و أضاف : ” نحتاج إلى أن نرى ما إذا كان هذا سيطبق” .

 

IMG 28112017 173913 0

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى