الشأن السوري

دي ميستورا: سنستأنف جنيف8 الثلاثاء المقبل، و ركزّنا على ؟!

أكد المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، في مؤتمر صحفي، مساء اليوم الخميس الثلاثون من نوفمبر / تشرين الثاني الجاري، أنّ الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف حول سوريا، انتهت مرحلتها الأولى، و ستستأنف يوم الخامس من ديسمبر/كانون الأول، لتستمر حتّى منتصف الشهر ذاته .

و قال دي ميستورا : إنّ ” هذه الجولة تركّز بالدرجة الأولى على العملية الدستورية و إجراء انتخابات رئاسية و برلمانية في سوريا برعاية من الأمم المتحدة، لكن أطراف المفاوضات لم تبحث ( مسألة الرئاسة ) خلال الجولة الحالية، كما ناقشنا المبادئ الـ12، التي تتعلق بدائرة واسعة من القضايا، و تؤثر على كل شيء في الدستور المستقبلي، و قد بدأنا ببحث كيفية التعامل من هذه المسألة “. مشيراً إلى أنّ ” قضية الرئاسة من الضروري أن يحلّها السوريون بأنفسهم عبر الانتخابات، التي ينص على إجرائها قرار 2254 لمجلس الأمن الدولي برعاية الأمم المتحدة “.

و أضاف : ” لا نوافق أن يضع أيّ طرف شروطاً مسبقة على عناوين الحوار، و لن نحقّق إنجازات خلال أشهر لكن التغيرات السياسيّة ايجابية، كلّ دول مجلس الأمن أكدوا أنّ العملية السياسية الوحيدة هي بقيادة الأمم المتحدة، و هذه الجولة احتاجت نشاطاً سياسياً حثيثاً، فالتوسط بين الطرفين مسألة مهمة و نحن نقترب من المفاوضات المباشرة بين النظام و المعارضة، و أشكر روسيا على مساعدتها في وجود وفد النظام، و أشكر السعودية على جهودها لتوحيد وفد المعارضة ” . منوهاً إلى أنّ ” اجتماعات أستانة لم تكن مباشرة و نجحت بتحقيق اختراقات ” .

و صرّح الناطق الرسمي باسم المعارضة، الدكتور يحيى العريضي، في بيان مساء اليوم : ” لقد خضنا نقاشاً جيّداً مع دي ميستورا حول طريق تحقيق التقدم في محادثات جنيف، و الآن نحن نتطلع إلى الانتقال إلى مفاوضات جادّة، و مستعدون أن نبقى منخرطين في المحادثات بقدر ما يتطلّبه الأمر “، مشيراً إلى أنّ ” الحلّ السياسي هو الطريق الوحيد لإرساء الأمن و الاستقرار في سوريا ” .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق