أخبار العالم العربيأخبار غزة الآن عاجل

وسط ارتفاع حصيلة الضحايا.. إسرائيل تتحدث عن “نشاط ضخم” برفح بعد إجلاء سكانها

وسط ارتفاع حصيلة الضحايا، تحدثت إسرائيل، اليوم الإثنين، عن اعتزامها القيام بما أسمته “نشاطاً ضخماً” في مدينة رفح أقصى جنوب قطاع غزة، بعد أن تجلي الفلسطينيين إلى المنطقة الغربية من المدينة.

– إسرائيل تتحدث عن “نشاط ضخم” برفح 

وفي التفاصيل، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، لهيئة البث العبرية (رسمية): “بالطبع سنتحرك في رفح (على الحدود مع مصر)، وقبل النشاط الضخم، سنجلي المواطنين من هناك، ليس إلى الشمال، بل إلى المنطقة الغربية”.

وأضاف كاتس: “توجد دول عربية (لم يسمها) يمكنها في إطار إنساني أن تساعد في نصب خيام أو أشياء أخرى، ولا مصلحة لنا في قتال سكان رفح”.

واعتبر كاتس أنه “عندما يتعين علينا التحرك في رفح، لا أرى فجوة بين الولايات المتحدة وإسرائيل، بما في ذلك إجلاء المدنيين”.

وكان مسؤولين إسرائيليين قد أعلنوا مراراً خلال الأسابيع الماضية، عن رفضهم عودة النازحين الفلسطينيين من جنوب قطاع غزة إلى شماله باتجاه السياج الحدودي الفاصل مع إسرائيل.

ومؤخراً، تصاعدت تحذيرات إقليمية ودولية من تداعيات أي اجتياح بري إسرائيلي لرفح التي تؤوي نحو 1.4 مليون نازح فلسطيني دفعهم الجيش الإسرائيلي إلى المنطقة، بزعم أنها آمنة، ثم شنّ عليها لاحقاً هجمات أسقطت قتلى وجرحى.

وتصريح كاتس جاء غداة تأكيد متحدث مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، أن بلاده لن تدعم أية عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في رفح “دون وجود خطة قابلة للتنفيذ تضمن أمن وسلامة 1.5 مليون نازح”.

وفي 15 مارس/آذار الجاري، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في بيان، أن الأخير “صدّق على الخطط للقيام بعملية عسكرية في رفح، والجيش يستعد لإجلاء السكان”.

ارتفاع حصيلة الضحايا

وعلى صعيد آخر، أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الإثنين، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 31 ألفاً و726 فلسطينياً، في حين قال وزير خارجية إسرائيل إن تل أبيب ستقوم بنشاط ضخم في رفح بعد إجلاء سكانها غرباً.

وقالت وزارة الصحة في بيان: إن أكثر من 31 ألفاً و726 فلسطينياً استشهدوا، وأصيب 73 ألفاً و792 في الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وأضاف البيان: أن “قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 8 مجازر ضد العائلات خلال 24 ساعة أسفرت عن 81 شهيداً و116 مصاباً”.

وتزامن ذلك، مع طلب الجيش الإسرائيلي من السكان والنازحين في حي الرمال ومستشفى الشفاء شمال قطاع غزة المغادرة فوراً إلى جنوب القطاع.

وفي وقت سابق من اليوم الإثنين، شن الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية مركزة في مجمع الشفاء الطبي بقطاع غزة بالتعاون مع جهاز الأمن الداخلي (الشاباك). 

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلَّفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ما أدى إلى مثول إسرائيل، في سابقة تاريخية، أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

وتقيد إسرائيل وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، حيث يعيش حوالي 2.3 مليون فلسطيني، ما تسبب في شح إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، وأوجد مجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، في ظل وجود حوالي مليوني نازح.

إسرائيل تتحدث عن "نشاط ضخم" برفح 
إسرائيل تتحدث عن “نشاط ضخم” برفح

اقرأ أيضاً:

))بصاروخ “مالوتكا” موجه.. شاهد|| ما فعلته سرايا القدس بتموضع لجنود إسرائيليين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى