الشأن السوري

أمريكا تفرض عقوبات جديدة على قادة في جبهة فتح الشام

عقوبات جديدة تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على أربعة من قادة “جبهة فتح الشام” بموجب لوائح استهداف أمريكا للمشتبه بانخراطهم في أنشطة إرهابية، بحسب بيان صدر عن وزارة الخزانة الأمريكية بالتنسيق مع وزارة الخارجية أمس الخميس، حيث تعتبر أمريكا أنّ الجبهة لا تزال فرع تنظيم القاعدة في سوريا على الرغم من فك ارتباطها بالتنظيم في 28 تموز الفائت وتغيير اسمها.

ومن أبرز الشخصيات التي فرضت عليها العقوبات بحسب البيان ” عبد الله محمد بن سليمان المحيسني ” وهو من الدائرة الداخلية للقيادة ويلعب دوراً في تجنيد المقاتلين في شمال سوريا، و “جمال حسين زينية” القيادي بالجبهة المسؤول عن التخطيط للعمليات في القلمون في سوريا وفي لبنان، و “عبدول جاشاري” وهو مستشار عسكري للجبهة في سوريا ساعد في جمع أموال لأسر المقاتلين، وأخيراً القائد العسكري للجبهة في محافظة درعا “أشرف أحمد العلاق”.

و أوضح مكتب مراقبة الأصول الخارجية بوزارة الخزانة إن العقوبات تهدف إلى عرقلة أنشطة “جبهة فتح الشام” العسكرية والمالية وما يتعلق بتجنيد الأشخاص، وتمنع اللوائح المواطنين الأمريكيين من القيام بتعاملات تجارية مع الأشخاص الخاضعين للعقوبات.

وفي سياق متصل دعا باراك أوباما وزارة الدفاع الأمريكية بتكثيف ضرباتها الجوية و نشر المزيد من الطائرات بدون طيار على مواقع جبهة فتح الشام في سوريا وذلك عقب لقائه الرئيس الأمريكي الجديد، دونالد ترامب، داخل البيت الأبيض يوم أمس، بحسب صحيفة “واشنطن بوست”.

والجدير بالذكر أن العقوبات تأتي مع طلب موسكو من واشنطن فصل جبهة فتح الشام عن المعارضة المعتدلة وإخراجها من أحياء حلب الشرقية، واتهام موسكو المتكرر لواشنطن بعدم اتخاذ خطوات جادة لذلك الأمر، ويذكر أنّ فتح الشام نعت في بيان لها أول أمس مقتل عدد من قياديها بغارة للتحالف استهدفت مقرهم في بلدة معرة مصرين بريف إدلب الشمالي.

المصدر : رويترز

1423271882

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى