الشأن السوري

أمريكا تنسحب من ميثاق الأمم المتحدة للهجرة، والسبب ؟!

أعلنت البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، اليوم الأحد من ديسمبر / كانون الأول الجاري، عن انسحاب واشنطن من الميثاق العالمي للهجرة؛ لكونه يتعارض مع سيادة البلاد، بناءً على قرار من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب .

و قالت البعثة في بيان على موقعها الإلكتروني : إنّ ” البعثة الأمريكية أخطرت الأمين العام للأمم المتحدة بقرار إنهاء مشاركتها في عمليات الميثاق الأممي، و الهادفة إلى التوصل إلى إجماع دولي في الأمم المتحدة عام 2018″ ، مضيفةً أنَّ “الميثاق يحتوي على عدد من الأحكام التي تتعارض مع سياسات الولايات المتحدة بشأن المهاجرين و اللاجئين وغيرها من السياسات الرئيسية لإدارة ترامب”.

من جهتها علّقت نيكي هايلي، السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، على قرار بلادها قائلةً : إنّ “أمريكا تشعر بالفخر إزاء موقفها الرائد و الدائم من أجل دعم اللاجئين و المهاجرين حول العالم” مشيرةً إلى “عدم وجود أيّ دولة تتخطى ما قدّمته الولايات المتحدة”. لكنّها برّرت قرار الانسحاب بـ “سعي الإدارة الأمريكية إلى اتخاذ أفضل القرارات للسيطرة على الحدود، و تحديد هوية من يمكنهم دخول الأراضي الأمريكية”.

و كانت (193) دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة قد تبنّت بالإجماع، عام 2016 “إعلاناً سياسياً” غير ملزم يتعّهد بالحفاظ على حقوق اللاجئين و مساعدتهم على إعادة التوطين، و ضمان حصولهم على التعليم و الوظائف، تحت اسم “إعلان نيويورك للاجئين و المهاجرين” .

المصدر : ( وكالات )

151227018112751900

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى