الشأن السوري

الأردن تحاكم سوريين متهمين بقضية الركبان بالإعدام والمؤبد

أصدرت محكمة أمن الدولة الأردنية، اليوم الاثنين الرابع من ديسمبر / كانون الأول الجاري، أحكاماً بحقّ السوريين المتهمين بقضية تفجيرات الركبان على الحدود السورية الأردنية .

حيث قضت المحكمة على المتهم الأول في القضية بالإعدام شنقاً حتّى الموت، و بالأشغال الشاقة المؤبدة على ثلاثة آخرين، بتهمة القيام بأعمال إرهابية و استخدام مواد متفجرة أفضت إلى موت شخص، فيما حكمت على المتهم الخامس بالسجن لمدة عامين، بتهمة الدخول إلى الأراضي الأردنية بطريقة غير شرعية .

و تأتي المحاكمة على خلفيّة استهداف مجموعة تتبع لتنظيم الدولة، سريّة عسكرية تابعة للقوات المسلحة الأردنية في شهر حزيران / يونيو 2016 ، مما أسفر عن مقتل سبعة عسكريين أردنيين و إصابة خمسة عشر آخرين، و كان المتهمون الخمسة السوريون، قد طالبوا هيئة المحكمة الأخذ بعين الشفقة خلال مرافعاتهم النهائية .

يذكر أنّ الجهاز الأمني الأردني قد تمكّن من القبض على المتهمين بتفجيرات الركبان بعدما تبيّن أنّهم من المنتمين لتنظيم الدولة، و على صلة بتلك التفجيرات من خلال التخطيط و رسم الخطة مع الانتحاري المنفّذ، حيث قاموا برصد الحدود و معاينتها و اختيار ساعة التنفيذ و الطريق التي تسلكها السيارة المفخخة بالإضافة إلى تصوير العملية .

المصدر : ( صحيفة الغد )
medium 2017 06 11 4e24a3d4da

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى