الشأن السوري

بعد الانتفاضة في اليمن .. إعدام الرئيس صالح على يد الحوثيين

بعد يومين من إعلانه انتفاضة ضد الحوثيين بعد ما عانى اليمن منهم على مدى ثلاث سنوات، أعلنت وزارة الداخلية التابعة للحوثيين ، عصر اليوم الاثنين الرابع من ديسمبر / كانون الأول الجاري ، مقتل الرئيس اليمني السابق ، علي عبد الله صالح ، و قالت في بيان عبر قناة “المسيرة” التابعة لها : إنه تمّ ” انتهاء أزمة ميليشيا الخيانة بإحكام السيطرة الكاملة على أوكارها و بسط الأمن في ربوع العاصمة صنعاء و ضواحيها و جميع المحافظات الأخرى و مقتل زعيم الخيانة و عدد من عناصره ” .

و اعتبر بيان الحوثيين ” أن إجهاض ذلك المخطط يمثّل سقوطاً لأخطر مشروع خيانة و فتنة راهنت عليه قوى العدوان السعودي الأمريكي لإخضاع اليمن ، و إعادته إلى حقبة أشد ظلامية و وحشية و داعشية من أيّ حقب أخرى ” . بحسب وصف البيان .

و من جانبه أكد حزب “المؤتمر الشعبي العام” عبر حسابه في موقع “فيسبوك” مقتل زعيمه صالح . و قال قيادي بارز في حزب المؤتمر الشعبي العام، للأناضول : إنّ “الحوثيين أعدموا صالح رمياً بالرصاص إثر توقيف موكبه على بعد أربعين كيلو متراً جنوبي العاصمة صنعاء بينما كان في طريقه إلى مسقط رأسه في مديرية سنحان جنوب العاصمة ، ثمّ اقتادوه إلى مكان مجهول ” . و نفى القيادي ما تردّد عن مقتل صالح خلال عملية تفجير منزله اليوم في صنعاء .

و أظهرت لقطات مصوّرة نشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مسلحّين تابعين للحوثيين يحملون جثّة قالوا : إنّها تعود لصالح، و أظهرت اللقطات إصابته بطلقات نارية في رأسه و مواقع أخرى في جسده ، قبل وضعه في سيّارة تابعة لهم .

و كان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قد أمر، اليوم، بإطلاق عملية عسكرية واسعة لاستعادة السيطرة على صنعاء ، بدعم من التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ، و أعلن عن “عفو عام وشامل قريباً ” عن كل من تعاون مع الحوثيين ويتراجع عن ذلك . بحسب الرئاسة اليمنية . كما طلب التحالف العربي من المدنيين في صنعاء إخلاء أماكنهم القريبة من مواقع تمركز الحوثيين ، حسب ما أفادت قناة الإخبارية السعودية . ومن جانبها ، قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، اليوم : إنّ القتال تصاعد في صنعاء و بلغت أعداد القتلى و الجرحى في ثلاثة مستشفيات 125 قتيلاً على الأقل و238 جريحاً خلال الأيام الستة الماضية .

المصدر : ( وكالات )

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى