الشأن السوري

تحذير من عشر عادات يمكنها تدمير “الكليتَين”

حذِّر تقرير لموقع “بولد سكاي” للصحة والعائلة من عشر عادات سيئة، يمكن أن تتسبب في ضرر شديد للكلى، ويمكن في بعض الحالات أن تؤدي إلى الفشل الكلوي؛ و هي :

 

• حبس البول : الذي يتسبب بزيادة الضغط؛ و هو ما يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي، أو تكوُّن حصوات الكلى .

 

• عدم شرب كميات كافية من الماء : كون الماء يساعد الكلى على أداء وظيفتها، و عندما لا يشرب الإنسان كميات كافية من الماء يوميًّا فإنّ الفضلات و السموم التي تستخلصها الكليتان للتخلص منها يمكن أن تتراكم في الجسم بسبب نقص الماء؛ وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تدمير شديد بالكليتين .

 

• تناول المزيد من السكريات : كشف الباحثون أنّ تناول عبوتين من المشروبات عالية السكر يوميًّا يزيد من فرص وجود البروتين أو “الزلال” في بول الإنسان، و هذا البروتين دليل مبكّر على مشكلة تتعلّق بعمل كليتَيْ الإنسان .

 

• تناول المزيد من الملح : مما يمكن أن يدمّر كليتَي الإنسان؛ لأنه يتسبب بارتفاع الضغط في أجهزة الجسم وفي الدم .

 

• الحرمان المنتظم من النوم : والذي يُعد أحد الأسباب التي يمكّن أن تؤدي إلى تلف الكليتَين؛ إذ يحتاج جسم الإنسان إلى ساعات نوم كافية ليلاً من أجل إصلاح ما يصيب الكليتَين من ضرر .

 

• نقص الفيتامينات و الأملاح المعدنية : فعمل الكليتَين يعتمد كليًّا على ما يتناوله الإنسان من طعام، و لو افتقد الجسم للفيتامينات و الأملاح المعدنية، مثل الماغنسيوم وفيتامين “بي 6″، فإنّ الجسم لا يعمل بطريقة صحيّة .

 

• شرب الكثير من القهوة : فمادة الكافيين في القهوة تسبب بالإجهاد للكليتَين، كما تزيد من ضغط الدم؛ لذا فإنّ شرب الكثير من القهوة يمكن أن يؤدي إلى أمراض بالكلي على المدى الزمني.

 

• سوء استخدام مسكّنات الألم : تحتوي مسكنات الألم على مواد كيمائية خطرة، كما أنّ لاستعمالها آثارًا جانبية سيئة على جسم الإنسان، و أحد هذه الآثار تدمير الكلى و الكبد، خاصة مع سوء الاستخدام .

 

• تناول المزيد من البروتينات الحيوانية : تناول المزيد من البروتينات الحيوانية، خاصة اللحوم الحمراء، يزيد الضغط على الكليتين من أجل عملية الأيض، أو “البناء والهدم” في الجسم، وهو ما يجهد الكليتين؛ لذا ينصح الخبراء بالامتناع عن تناول الكثير من اللحوم الحمراء .

 

• شرب الخمر : حرَّم الإسلام الخمر بسبب أضرارها على صحّة الإنسان، و هي – حسب الخبراء – تتسبب بتلف شديد للكليتَين والكبد؛ لأنها تجهد هذه الأجهزة بشدة .

 

و  ذكر الموقع : إنّ الكليتين لهما فوائد كثيرة للإنسان، ربما أهمها تخليص الجسم من البول و الفضلات و السوائل الزائدة و السموم، و حماية الجسم من أضرار تراكم هذه الفضلات بداخله، إلى جانب تنظيم مستوى الكهرباء في الجسم، و إنتاج الهرمونات التي تدعم صحة العظام، و إنتاج خلايا الدم الحمراء، و تنظيم ضغط الدم. وعادة لا يشعر الإنسان بأيّ علامات تحذير تسبق أمراض الكلى أو تحذر من تضررها؛ لذا يُنصح بالابتعاد عن تلك العشر عادات .

 

المصدر : ( صحيفة سبق )

kidney cancer 3

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى