الشأن السوري

استئناف جنيف8، والحريري “هرب النظام مسؤولية المجتمع الدولي”

استأنفت اليوم الثلاثاء الخامس من ديسمبر / كانون الأول الجاري، الجولة الثامنة من مفاوضات العاصمة السويسرية جنيف، لتستمر حتّى منتصف الشهر ذاته . و عقد وفد هيئة التفاوض السورية جلسة جديدة مع فريق الأمم المتحدة، و ناقش معه التصعيد العسكري الذي يشنّه النظام على الغوطة الشرقية، إضافة إلى استمرار الحصار المفروض على المدن و البلدات المحاصرة .

و شدد رئيس الهيئة، الدكتور نصر الحريري، على أنّ المجتمع الدولي يتحمّل المسؤولية الكاملة عن عدم مشاركة وفد النظام في مفاوضات جنيف، مؤكداً أنّ النظام لن يتوقف عن اختلاق الذرائع من أجل هدم العملية السياسية .

و في مؤتمر صحفي مساء اليوم، قال الحريري : إنّ “الحلّ السياسي سيجلب الأمن و الاستقرار للبلاد”، مضيفاً أنّ “النظام ما زال يعوّل على الحلّ العسكري و تصرفاته على الأرض تترجم هذا المراد، و أنّ المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية ذلك” .

و أشار عقب جلسة مع المبعوث الدولي إلى سوريا ستافان دي ميستورا، إلى أنّ وفد الهيئة قدّم تقرير خاص للمبعوث، إضافة لمذكرة للأمين العام و لمجلس الأمن و لجامعة الدول العربية و لأصدقاء الشعب السوري، مبيّناً أنّ ذلك التقرير “يشرح بالتفصيل الواقع الإنساني الذي تعيشه الغوطة و تطالب برفع الحصار و محاسبة المجرمين الذين يرتكبون الفظائع في سوريا”.

و أضاف : أنّ “الوفد لازال في نقاشات مع الأمم المتحدة من أجل الوصول إلى الحلّ السياسي الجاد، و أنّ النظام يرتكب أفظع أنواع الإجرام و المذابح بحقّ سكان الغوطة الشرقية، و أنّ هناك العديد من النساء و الأطفال و الجرحى يحتاجون إلى إجلاء، و لكن النظام يمنعهم من الخروج .

و أكد الناطق الرسمي باسم وفد المعارضة، يحيى العريضي، أنّ “النظام يقوم بهذا التصعيد العسكري بالتزامن مع كلّ جولة أو محاولة لإيجاد حلّ سياسي في سوريا، مشدداً على أن “الهيئة مصممة على الالتزام بالمسار السياسي لكي نحقّ الحق و الانتصار على هذا النظام المجرم” . معتبراً أنّ أيّ “عملية سياسيّة جديّة و مستمرة هي نهاية للنظام و أجهزته، و قد هرب من الجولة الأخيرة، و يحاول عدم العودة إلى جنيف” .

و كان رئيس وفد نظام الأسد، بشار الجعفري، قد صرّح في الأول من الشهر الجاري، في جنيف : إنّ ” هناك أخطاء كثيرة ارتكبت من قبل دي ميستورا الذي تجاوز صلاحياته من خلال طرح ورقة مبادئ أساسية دون التشاور معه مسبقاً، مشيراً إلى أنّ “وفده سيغادر جنيف غداً السبت ولا قرار لديه حتى الآن بالعودة” .

IMG 05122017 234144 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى