الشأن السوري

بوتين يعلن انتهاء داعش بنهر الفرات ، و ترشحه لولاية جديدة

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، اليوم الأربعاء السادس من ديسمبر/ كانون الأول الجاري ، عن هزيمة تنظيم الدولة عند ضفتي نهر الفرات في سوريا .

و أوضح في تصريحات صحفية في مدينة نيجني نوفغورود ، أنّ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ، سلمه قبل ساعتين تقريراً يؤكد دحر ” داعش ” في المنطقة . قائلاً : ” بطبيعة الحال قد تبقى هناك عدّة بؤر مقاومة ، لكن العمليات القتالية في هذه المرحلة و في هذه المنطقة انتهت بالانتصار الكامل و دحر الإرهابيين” . بحسب وصفه .

و أشار بوتين إلى “ضرورة الانتقال ، مع جميع أطراف الأزمة و دول المنطقة و الأمم المتحدة ، إلى مرحلة جديدة ، و هي التسوية السياسيّة و إطلاق عملية سياسيّة ثلاثية الأطراف و عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري ، كما تم الاتفاق عليه في اجتماع القمة بين زعماء روسيا و تركيا و إيران في سوتشي ، فضلاً عن الشروع في صياغة دستور جديد ، و تنظيم انتخابات رئاسية و برلمانية ” ، مضيفاً : أنّ هذا العمل ” سيكون كبيراً و طويل الأمد و يتطلب جهوداً ملموسة ، و في البداية يجب اتخاذ خطوات أولى ، و هي تعزيز الوضع القائم و توطيد مناطق خفض التصعيد ” .

و من جانب آخر أعلن بوتين نيته الترشح لرئاسة روسيا في انتخابات عام 2018 ، و الذي تنتهي ولايته الرئاسية في السابع من مايو / أيار  المقبل . وقال النائب الأول لرئيس كتلة حزب ” روسيا الموحدة ” في البرلمان الروسي ، أندريه إيساييف ، بأنّ ” الحزب سيدعم ترشيح بوتين ” . و ستكون انتخابات العام المقبل هي الرابعة التي سيشارك فيها  بوتين بصفته مرشحاً لرئاسة الدولة . و في حال انتخابه سيتولى منصبه لمدة ست سنوات ، حتى العام 2024 .

المصدر: (وكالات روسية)

 

1026612717

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى