الشأن السوري

ترامب ” القدس عاصمة إسرائيل و الشرق الأوسط يؤخره الجهل والإرهاب “

أعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب ، أنّ القدس عاصمة إسرائيل في قرار وقّعه رسمياً ، وقال في كلمة ألقاها مساء اليوم الأربعاء السادس من ديسمبر/ كانون الأول الجاري، في البيت الأبيض : إنّ “هذه الخطوة تأخرّت، و أنّ إسرائيل لها الحقّ بأن تختار عاصمتها و الاعتراف بذلك شرط لتحقيق السلام ، فاليوم هناك مقاربة جديدة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي ” .

و أشار ترامب : إلى أنّه و منذ 1995 ” اتخذ قرار في الكونغرس على تغير موقع السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف أنّ هذه المدينة المهمّة هي عاصمة إسرائيل ، و هذا القانون أصدره الكونغرس بغالبية كبيرة من الحزبين الكبيرين ، لكن كلّ رؤساء أمريكا السابقين مارسوا التأجيل للقانون ، و رفضوا نقل السفارة أو الاعتراف بعاصمة إسرائيل ، تحت ذريعة أن عدم الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل عامل تقدّم لقضية السلام ” .

و أضاف : ” وجّهت أوامري لوزارة الخارجية لنقل السفارة من تل أبيب إلى القدس ، و المهندسون سيبدأون ببنائها ” ، لافتاً إلى أنّ هذا القرار ” لا يعكس تغيير بصفقة سلام عظيمة لكلا الجانبين ، كذلك الإعلان لا يتعلق بالوضع النهائي ” ، و تابع : أنّ واشنطن ستساعد على اتفاقية سلام ، و أنّه سيسعى إلى ذلك . قائلاً : إنّ ” القدس واحدة من القضايا المهمة ” ، و دعا جميع الأطراف للمحافظة على الوضع القائم .

كما و أوضح أنّ الرسالة التي قدمها في القمة التاريخية في الرياض ، تفيد بأنّ الشرق الأوسط منطقة غنية بشعوبها ، إلا أنّ المستقبل الذي ينتظرها رهينة بالجهل . مضيفاً : أنّ “نائب الرئيس سيسافر إلى المنطقة ليؤكد التزام أمريكا بالقضاء على التطرف ” .

 

2017 09 27T203921Z 320139060 RC17BFC9DF00 RTRMADP 3 USA TAX TRUMP

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى