الشأن السوري

بعد ضغوط أمريكية .. وفد النظام يصل جنيف الأحد المقبل

أعلنت وزارة الخارجية و المغتربين التابعة لنظام الأسد الرسمية، اليوم الخميس السابع من ديسمبر/ كانون الأول الجاري، أنّ وفد النظام السوري، برئاسة الدكتور، بشار الجعفري، المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة، سيصل إلى العاصمة السويسرية جنيف يوم الأحد المقبل، للمشاركة في الجولة الثامنة من المفاوضات السورية، بينما الوفد سيعود إلى دمشق يوم الجمعة الخامس عشر من الشهر الجاري . بحسب وكالة أنباء النظام الرسمية “سانا”.

 

و تأتي موافقة النظام على الذهاب إلى جنيف بعد يوم من تصريحات وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الأربعاء، أنّ ”الولايات المتحدة تدعم مشاركة وفد بشار الأسد كطرف مباشر في هذه المفاوضات، ما دام هو بالسلطة، و أبرزت أمام الروس أهمية مشاركته و تركت لهم مهمة جلبه إلى طاولة المفاوضات” .

 

و كان وفد النظام قد حضر المرحلة الأولى من جولة جنيف الثامنة  متأخراً يوم، التي بدأت في الثامن و العشرين من نوفمبر / تشرين الثاني الفائت، و استمرت ثلاثة أيام، ثمّ استأنفت أول أمس الثلاثاء، لتستمر حتّى منتصف الشهر ذاته، و أكد رئيس وفد المعارضة، نصر الحريري، على أنّ ”المجتمع الدولي يتحمّل المسؤولية الكاملة عن عدم مشاركة وفد النظام الذي لن يتوقف عن اختلاق الذرائع من أجل هدم العملية السياسية” .

jaafari geneve negociations 02022016

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق